أخبار الأردن اقتصاديات خليجيات دوليات مغاربيات برلمانيات جامعات وفيات وظائف للأردنيين رياضة أحزاب مقالات مختارة أسرار ومجالس تبليغات قضائية مقالات شهادة مناسبات جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

محاضرة للزميلة الجبور عن مفهوم التاريخانية للمفكر المغربي العروي

مدار الساعة,أخبار ثقافية
مدار الساعة ـ
حجم الخط

مدار الساعة - ناقشت الزميلة الدكتورة آمال الجبور في الجمعية الفلسفية مفهوم التاريخانية لدى المفكر المغربي عبدالله العروي ورؤيته العميقة في دراسة حالة المجتمعات العربية وما يعتريها من عقبات تحول دون تحقيق نهضة في سائر الميادين.

وأوضحت الجبور في المحاضرة التي قدمتها فيها الدكتورة لينا الجزراوي، جوانب من مشروع المفكر العروي "التاريخانية" كمنهج وأداة نقدية للأيدولوجية العربية للخروج من مأزق التأخر التاريخي.

واعتبرت المحاضرة الجبور ان "التاريخانية التي قدمها العروي محاولة لعلاج قضايا الواقع العربي الراهن"، لافتة الى ان "عمق قراءاته وامكانات رؤيته في بناء تصور لأسئلة التاريخ عائد لكونه عاش مدة طويلة في فرنسا، وتأثره بالثقافة الغربية".

وأضافت، ان العروي اهتم في بداياته بما انتجه المفكرون المصريون منهم محمد عبده، رفاعة الطهطاوي، قاسم امين، جمال الدين الافغاني، لطفي السيد، سلامه موسى، وطه حسين، بالإضافة الى قراءاته للفلسفة الالمانية وقراءاته لأصول فلاسفة الانوار، وهو ما انعكس على شخصيته ودفعه للعمل في حقول علمية وفكرية متنوعة، فعمل كمؤرخ، ومفكر، وروائي، ومحلل سياسي، وناقد ادبي وفني، وانجز العديد من المؤلفات من اهمها " الايدولوجيا العربية المعاصرة" الذي لخص فيه دعوته لإنتاج الفكر التاريخاني، إضافة الى اشتغالاته النقدية في "ازمة المثقفين العرب"، "ثقافتنا في ضوء التاريخ"، ومجموعة كتب المفاهيم "مفهوم الايدولوجيا"، "مفهوم الدولة"، "مفهوم التاريخ"، "مفهوم الحرية"، و"مفهوم العقل"، ورواياته مثل "اليتيم"، "الغربة"، "الغريق"، و "اوراق".

وتناولت الجبور الادوات والوسائل التي بحث فيها العروي للتغلب على العوائق الفكرية والمعرفية التي ابعدت الامة العربية لقرون عن اللحاق بالحداثة، وكيف قدم مشروعه التاريخاني كأداة نقدية للايدولوجيا للخروج من مأزق التأخر التاريخي، متكئة على تناول العروي نماذج الوعي العربي التي شكلت ايدولوجيا المجتمعات العربية، وايضا لمسألتي الأصالة والحداثة وربطه التاريخانية بأحداث "الربيع العربي" التي اجتاحت المنطقة اواخر العام 2010.

ورأت الجبور ان سؤال التخلف والنهضة كان من بين الاسئلة التي شغلت العديد من المفكرين العرب ومن بينهم العروي، الذي طرح تساؤلات عدة حول اسباب هذا التأخر الذي تعانيه مجتمعاتنا منذ عقود وما زالت تعانيه، والذي بين ان تجاوز هذا الوضع "لا يكون دون مشروع شامل يتمثل بثورة ثقافية، تعمل على تأسيس وعي حضاري لغايات تحقيق الطفرة الاولى نحو التقدم والحداثة".

واشارت الى ان المشكلة التي يواجها العقل العربي حسب مفهوم العروي هي مشكلة "وعي"؛ وعيه بنفسه وبالآخر وبتاريخه وتاريخ الآخر، وكان يسند هذه الاشكالية من خلال ثلاث نماذج يقسمها العروي الى ذهنية نماذج سلفية وليبرالية وتقنية"، لافتة الى رؤيته التي تقضي "بما ان الغرب بنى على تراثنا وعلومنا وضمنها في بناء نهضته وطورها، فباستطاعتنا نحن الانطلاق اليوم مما طوره الغرب حاليا، وتضمينه في نهضتنا"، لذا يدعو العروي الفرد العربي الذي يعيش في بؤس مجتمعه ان "ينظر الى التاريخ نظرة شاملة وليست ضيقة ضمن التاريخ العربي الاسلامي".

مدار الساعة ـ