انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

رئيس الفلبين صرح بما لا يجرؤ عليه الرؤساء

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية
مدار الساعة ـ نشر في 2017/09/17 الساعة 20:18
حجم الخط

مدار الساعة - فاجأ الرئيس الفلبيني، رودريغو دوتيرتي، رئيس لجنة حقوق الإنسان في البلاد بسؤاله إن كان يميل لاشتهاء #الأطفال بسبب تركيزه على قضية قتل المراهقين في الحرب التي تشنها الحكومة على تجارة المخدرات.

واقترح رئيس الفلبين أيضا على نواب البرلمان استخدام الميزانية المقترحة للجنة، والتي تبلغ 678 مليون بيزو، لشراء كاميرات للشرطة إذا كانوا لا يريدون إعادة تمويل اللجنة. وكثيرا ما اشتبك دوتيرتي مع لجنة حقوق الإنسان بسبب حملته ضد المخدرات.

كانت اللجنة اقترحت ميزانية قدرها 1.72 مليار بيزو للعام المقبل لكن الحكومة خفضتها إلى 678 مليون بيزو.

وطالب حلفاء دوتيرتي في #البرلمان بإجراء تصويت لتخصيص ألف بيزو فقط (20 دولارا) في إجراء أعلن معارضون للحرب على المخدرات أنه انتقام من جهود اللجنة المرتبطة بالتحقيق في مقتل آلاف الأشخاص خلال 15 شهرا بينهم مراهقان في أغسطس/ آب.
هجوم عنيف

وقال دوتيرتي في إشارة إلى رئيس اللجنة، شيتو جاسكون: "لماذا يشعر هذا الرجل بضيق شديد تجاه قضية الشبان خاصة الصبية منهم؟ هل تشتهي الأطفال؟".

وأضاف: "هل أنت مغرم بالمراهقين؟ أليس كذلك؟ لدي شكوك .. هل أنت مثلي الجنس أم تشتهي الأطفال؟".

وقالت المتحدثة باسم اللجنة، جاكلين دي جيا، إن تعليقات الرئيس صرفت الانتباه عن الوضع الحرج لحقوق الإنسان في البلاد.

وتابعت: "هذه التعليقات لا تظهر احتراما لكرامة الآخرين. يجب على الناس فهم أن موت الأطفال يهمنا جميعا لأنهم بالأخص ضعفاء ويحتاجون إلى حماية".

واتهم دوتيرتي، رئيس اللجنة جاسكون أيضا بأنه متحدث باسم المعارضة وانتقد تمعنه لأنشطة الشرطة في حربها ضد المخدرات.

وواصل الرئيس الفلبيني هجومه: "لماذا لا تهتم بمسائل أخرى تحيط بالبلاد؟" مشيرا إلى معاناة المحاصرين في مدينة #ماراوي الواقعة بجنوب البلاد.

ويؤكد المنتقدون أن الشرطة تعدم المشتبه بهم تحت غطاء سياسي حكومي. ولكن يرفض دوتيرتي هذا الادعاء، بينما تقول الشرطة إنها تقتل فقط بدافع الدفاع عن النفس.

مدار الساعة ـ نشر في 2017/09/17 الساعة 20:18