انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة جاهات واعراس الموقف مناسبات شهادة مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

المومني عن ملف ’هيبة الدولة‘: إرادة حازمة لمحاسبة كل من يتطاول على القانون

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,الملك عبدالله الثاني
مدار الساعة ـ نشر في 2017/09/14 الساعة 11:57
حجم الخط

مدار الساعة - قال وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني، إنّ حديث جلالة الملك عبدالله الثاني لوكالة الأنباء الأردنيّة (بترا) أمس جاء شاملاً، ويحمل رؤية واضحة لجميع الملفات المحليّة والإقليميّة والدوليّة.

وأضاف المومني خلال لقائه الأسبوعي مع برنامج أخبار وحوار الذي يبثه التلفزيون الأردني بالتزامن مع الإذاعة الأردنية ومواقع التواصل الاجتماعي التابعة لهما صباح كل خميس، إن "جلالة الملك يتحدّث إلى أبناء الوطن ويتلمّس تطلّعاتهم، سواءً أكان ذلك بشكل مباشر عبر اللقاءات المستمرّة بالفاعليّات الشعبيّة في المحافظات ومختلف أنحاء المملكة، أو من خلال وسائل الإعلام، بالإضافة إلى اللقاءات مع مختلف القطاعات والفعاليات"؛ لافتاً إلى أنّ جلالة الملك "يتحدّث بنفَس القائد الواثق بمستقبل الوطن وأبناء شعبه".

وأكّد المومني أن رؤية جلالة الملك واضحة فيما يتعلّق بملفّ الإصلاح الاقتصادي، حيث وجّه جلالته إلى "ضرورة أن لا تمسّ الإجراءات الاقتصاديّة الطبقتين الوسطى ومحدودة الدخل، وأن لا يكون هناك أيّة أعباء على هاتين الطبقتين، بل يجب أن يتم السعي لتقويتهما".

وأوضح أن الحكومة تعي أهميّة الملفّ الاقتصادي، وتجتهد لوضع الاقتصاد الوطني على المسار الصحيح ضمن برامج إصلاحيّة وطنيّة، وقد عكست بعض المؤشرات الاقتصاديّة منحى إيجابيّاً، حيث تمّ وقف زيادة نسبة الدين العام إلى الناتج المحلّي الإجمالي، وتعزيز أرقام السياحة وارتفاع معدل الصادرات وزيادة حوالات المغتربين.

على صعيد آخر، أشار المومني إلى قرارات مجلس الوزراء التي صدرت أمس، حيث قرر المجلس الموافقة على وثيقة السياسة الصناعية للأعوام 2017-2021 الهادفة الى تعزيز تنافسية القطاع الصناعي وتمكينه من زيادة صادراته، مبينا أن هذه الوثيقة "تسهم في زيادة فرص العمل الأردنية المتاحة في هذا القطاع الذي بلغت نسبة مساهمته في توظيف 15 بالمئة من إجمالي القوى العاملة المحلية، وبلغت صادراته 85 بالمئة من إجمالي الصادرات الوطنية".

كما أقرّ المجلس مشروع نظام معدلا لنظام موظفي البلديات لسنة 2017، حيث أوضح المومني أنّ "هذا النظام يهدف إلى ضبط عملية تعيين العاملين على حساب الأجور اليومية وأن تكون ضمن الموازنات المحددة للبلديّات ومحاسبة المخالفين، بما يُمكن البلديات من أداء دورها في خدمة المواطنين ومواجهة التحدّيات المتمثّلة باستنزاف الجزء الاكبر من ميزانيتها لصالح الرواتب".

وحول ملف هيبة الدولة، شدّد المومني على "وجود إرادة حازمة لمحاسبة كلّ من يتطاول على القوانين والأنظمة والتعليمات"، مشيراً إلى جديّة تعامل الدولة بمختلف أجهزتها مع القضايا المنظورة في هذا الجانب، باعتبار سيادة القانون هي المظلّة التي ينضوي الجميع تحتها. --(بترا)

مدار الساعة ـ نشر في 2017/09/14 الساعة 11:57