انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات أحزاب رياضة وظائف للأردنيين مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

قافلة داعش المحاصرة تبلغ وجهتها

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية
مدار الساعة ـ نشر في 2017/09/14 الساعة 03:09
حجم الخط

مدار الساعة - قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن قافلة تنظيم داعش المحاصرة من قبل التحالف الدولي وصلت إلى وجهتها في دير الزور شرقي سوريا، بعد أكثر من أسبوعين على إخلائهم من منطقة حدودية بين لبنان وسوريا بموجب اتفاق مع حزب الله اللبناني.

ويأتي ذلك بعد أيام قليلة على إعلان التحالف الدولي بقيادة واشنطن ونزولا عند طلب روسيا إيقاف مراقبته عبر الطائرات المسيرة للقافلة التي كان أجبرها على التوقف لأسابيع في منطقة صحراوية في البادية السورية.

وأفاد المرصد السوري أن القافلة المحملة بمقاتلي تنظيم داعش وأفراد من عائلاتهم وصلت إلى مناطق سيطرة التنظيم الإرهابي في محافظة دير الزور، وذلك بعدما تسلم حزب الله أسيرا له مع داعش.

وانطلقت في 28 أغسطس حافلة تقل مئات المسلحين من التنظيم المتطرف مع أفراد من عائلاتهم من الحدود اللبنانية السورية بموجب اتفاق مع حزب الله حظي بموافقة دمشق.

ويقضي الاتفاق في أحد بنوده بضمان حزب الله والنظام السوري إيصال القافلة إلى مناطق سيطرة التنظيم في محافظة دير الزور، والإفراج عن مقاتل لحزب الله أسره تنظيم داعش.

لكن التحالف الدولي عرقل سير الحافلات في 30 أغسطس بشنه ضربتين جويتين استهدفتا طريقاً كان من المفترض أن تسلكه القافلة خلال توجهها إلى مدينة البوكمال الحدودية مع العراق.

وانتظرت الحافلة منذ ذلك الوقت في منطقة صحراوية قرب الحدود الإدارية لدير الزور.

وأبلغت روسيا التحالف عبر "خط تجنب الاصطدام" أن قوات النظام السوري ستمر عبر المنطقة في طريقها لمدينة دير الزور، طالبة إخلاء المنطقة من الطائرات الأميركية.

وأعلن التحالف في بيان له الجمعة "لضمان تجنب الاصطدام في جهود هزيمة تنظيم داعش، غادرت طائرات المراقبة التابعة للتحالف المجال الجوي المحاذي بطلب من المسؤولين الروس خلال هجومهم على دير الزور".

ويخوض الجيش السوري بدعم من حزب الله وغطاء جوي روسي حاليا عملية عسكرية ضد داعش في الريف الغربي لمحافظة دير الزور.

وتمكن الأسبوع الماضي من كسر حصار فرضه المتطرفون نحو ثلاث سنوات على أحياء تسيطر عليها القوات الحكومية في مدينة دير الزور وعلى مطارها العسكري المجاور.

ويسعى الجيش السوري بعد فكه الحصار لتطويق تنظيم داعش في المدينة من ثلاث جهات تمهيداً لإطلاق الهجوم الأخير لطرده منها بالكامل.

مدار الساعة ـ نشر في 2017/09/14 الساعة 03:09