انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة شهادة جاهات واعراس الموقف مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

صحيفة: ملاحظات للقصر الملكي على أداء السفير السعودي في عمّان

مدار الساعة,الملك عبدالله الثاني,الملك سلمان
مدار الساعة ـ نشر في 2017/09/13 الساعة 15:34
حجم الخط

مدار الساعة - كشف مصدر دبلوماسي سعودي مطلع النقاب عن حادثتين على الاقل رفض خلالهما الملك عبدالله الثاني اصطحاب السفير السعودي العامل في الأردن وهو يحمل مرتبة "أمير" معه في موكب رسمي وفي سيارة الضيافة بموجب بروتوكول سعودي معمول به عندما يحمل السفير لقب "أمير".

وافاد المصدر بان الحادثة الرئيسية حصلت على هامش قمة الرياض الإسلامية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حيث اوصل البروتوكول الملكي الأردني رسالة واضحة للسعودي تطالب بتجاهل التعليمات السعودية الداخلية التي توصي بان يرافق الضيف الأردني سفير الرياض في عمان لإنه يحمل لقب الأمير.

ويبدو ان حادثة مماثلة حصلت في عمان ايضا ومن المرجح انها خلال إستقبال الملك سلمان بن عبد العزيز الحافل في الأردن قبل يومين من قمة البحر الميت.

ولم تعلق اي من المصادر الرسمية في البلدين على هذا الإجراء.

وإعتبر المصدر الخبير بان هاتين الحادثتين لفتتا الأنظار لوجود خلافات باطنية بين الأردن والسعودية كما يشيران إلى إن القصر الملكي لديه ملاحظات على أداء السفير السعودي في عمان وهو الأمير خالد بن الفيصل.

وسبق للأمير خالد الفيصل ان ظهر عدة مرات في مناسبات أردنية منتقدا اداء السلطات في قضايا ليست من إختصاصه.

ويقول مراقبون بان العلاقات الأردنية السعودية تصبح أكثر برودة بشكل ملوس في الأونة الأخيرة خصوصا مع غياب الدعم الاستثماري السعودي وبروز موقف سعودي مختلف مع موقف الأردن في ملف رعاية القدس والمسجد الأقصى. راي اليوم

مدار الساعة ـ نشر في 2017/09/13 الساعة 15:34