انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات أحزاب رياضة وظائف للأردنيين مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

احتجاجات على قرار تخفيض مقاعد الطب بالجامعات الى 70%

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,وزارة التعليم العالي والبحث العلمي,مجلس النواب
مدار الساعة ـ نشر في 2023/08/28 الساعة 20:54
حجم الخط
مدار الساعة - راشد فريحات - احتج عدد من طلبة الثانوية العامة واولياء امورهم على القرارات الصادرة من مجلس التعليم العالي الذي يتعلق بتقليص المقاعد الجامعية لمرحلة البكالوريوس للعام الجامعي 2023-2024 مطالبين الوزارة بالتراجع عن قرار "تقليص المقاعد الجامعية" لضمان مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص.
ووصف عدد من طلبة التوجيهي العلمي الحاصلين على معدلات مرتفعة قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتخفيض مقاعد الطب بالجامعات الرسمية الحكومية من 2150 الى 640 بنسبة تقدر 70% بالمجحف وسيحرمهم من فرصهم في التعليم .
وقال رئيس لجنة التعليم والشباب في مجلس النواب الدكتور طالب الصرايرة ان هذا القرار غير مدروس وجاء دون تخطيط وكان يتوجب على الوزارة تخفيض النسبة تدريجيا على ان لا تتعدى نسبة 10% وليس بنسبة 70% وان تصحيح الاخطاء السابقة التي ارتكبت في عملية القبول لا يأتي على حساب الطلبة لهذا العام.
وبين انه سيتم عقد اجتماع يوم الاربعاء القادم ما بين مجلس النواب و وزير التربية والتعليم العالي للدفاع عن حقوق الطلبة ومكتسباتهم وخصوصا الطلبة الذين حصلوا على معدلات مرتفعة وعدم مراعاتهم في قرار التخفيض .
وقالت عضو لجنة التعليم و الشباب النيابية النائب الدكتورة صفاء المومني ان هذا القرار مفاجئ وغير مدروس وسلبي على الطلبة وذويهم وبدون سابق انذار مشيرة انه لا يوجد مبررات لهذا القرار وبدون توفير بدائل اخرى ولا يوجد هدف او غاية ترجى .
وانتقدت قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتخفيض أعداد المقاعد الجامعية المخصصة للقبول في تخصص الطب بالجامعات الرسمية.
واشارت انه سيتم خلال اللقاء ما بين التعليم النيابية ووزير التعليم يوم الاربعاء القادم وضعهم بخطورة هذا القرار واثار السلبية على الطلبة واهاليهم وانه ظالم ومجحف مبينة انه سيتم المطالبة بالرجوع عنه من اجل اتاحة الفرص للطلبة في الحصول على مقعد جامعي يتلاءم مع طموحاتهم .
وقال رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية النائب الدكتور فراس القضاه ان هذا القرار ليس له اية مبررات و ظالم ويضر بحقوق الطلبه مبينا انه سيتم الضغط باتجاه التراجع عنه من اجل انصاف الطلبة لدراسة التخصصات التي يرغبونها لا سيما في الاوضاع الاقتصادية الراهنة التي لا تسمح بالدراسة على حساب البرنامج الموازي او التوجه للجامعات الخاصة ذات الرسوم المرتفعة .
واشار احد اولياء امور الطلبة الزميل نسيم عنيزات ان التخفيض او الإلغاء إذا جاز لنا التعبير يعتبر تدخلا مباشرا واجبارا للطلبة للتوجه إلى تخصصات قد لا يرغبون بها ونحن ننادي بالرغبات والميول حتى نصل الى الإبداع والابتكار مما يشكل ظلما لبعض الطلبة دون غيرهم خاصة وان الحكومة غير ملزمة بالتوظيف او إيجاد عمل مما يشكل هذا التدخل الزاما لها في إيجاد فرص عمل لمن اجبرتهم على دراسة تخصصات ترى هي بانها مطلوبة .
وبين احد اولياء امور الطلبة الزميل رمزي الغزوي ان الاعتصامات التي رافقت هذا القرار هي عادلــه وخاصة انها جاءت احتجاجا على تقليص مقاعد الجامعات وخاصة تخصص الطب البشري وطب الأسنان بنسب تجاوزت الـ 70% عما كانت عليه في السنوات السابقة و الطلبة مطالبين الوزارة ومجلس التعليم العالي أن يعودا عن قرارهما تحقيقا للعدالة وتكافؤ الفرص وان يتركوا الطلبة وفقاً لاختياراتهم ومعدلاتهم .
واشار انه يحق لهؤلاء الطلبة أن يشعروا بالظلم نسبياً فلماذا جاء تصحيح المسار على دورهم؟ لماذا هم تحديدا؟ فنحن توسعنا بقبول تخصصي الطب البشري والأسنان بشكل منفلت دون ضوابط، وتحت رغبات الجامعات بتحصيل مورد مالي وفير وهذه النتيجة أمامنا فقد تآزر الانفلات مع رغبة المجتمع بدراسة هذين التخصصين ولا فكاك من هذا.
وقال الطالب محمد المومني ان هذا القرار لم يراعي ظروف الطلبة واهاليهم الصعبة متسائلا هل الاشباع بهذا التخصص سيحرمهم من حلمهم رغم اجتهادهم ومعدلاتهم المرتفعة.
وكانت وحدة تنسيق القبول الموحد قد اعلنت اليوم الاثنين الموافق 28-8-2023 عن تمديد فترة تقديم طلبات القبول الموحد للالتحاق بالجامعات الأردنية الرسمية لمرحلة البكالوريوس، والكليات الجامعية المتوسطة لمرحلة الدبلوم المتوسط، وذلك حتى الساعة (12) الثانية عشرة ليلاً من مساء يوم الأربعاء القادم الموافق 30-8-2023.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/08/28 الساعة 20:54