اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

متحف القطارات والإتصالات في نورنبرغ


أ.د. بلال ابوالهدى خماش

متحف القطارات والإتصالات في نورنبرغ

مدار الساعة ـ نشر في 2023/08/28 الساعة 12:36
لقد من الله علينا من كرمه الذي لا حدود له أنا وزوجتي أم حمزة وإبني محمد المقيم في نورنبرغ في المانيا ان نزور متحف تطور القطارات والإتصالات من بعد ظهر يوم الأحد الموافق 27/8/2023 في مدينة نورنبرغ. فمن اهم المعايير التي يقاس بها تقدم اي دولة علميا وتكنولوجيا هو تقدمها في جميع وسائل المواصلات البرية والبحرية والجوية بين جميع مدنها الرئيسية والقرى التابعة لها اولا، وثانيا تقدمها في وسائل الإتصالات المسموعة والمرئية والمقروءة عن قرب وعن بعد بين أفراد شعبها ومع دول العالم. فكيف وقد أقامت المانيا مدن كاملة بعدة طبقات تحت الأرض من شبكات للسكك الحديدية للقطارات بمختلف انواعها. ونفذت ذلك على مراحل بخطط قصيرة وطويلة المدى وعلى سنوات عديدة حتى غطت جميع مدنها والقرى التابعة لها تقريبا منذ مئات السنين. فمن خلال تركيز دائرة الضوء على القطار وتطوّراته، من زمن البخار إلى الفحم الحجري الى البترول الى الالكترو الكهرومغناطيسية ذو السرعة الفائقة الذي يعتمد على التكنولوجيا الحديثة والإنترنت. حيث يجمع المعرض قاطرات كان يمكن أن تذهب للخردة أو يُذوَّب حديدها ويستفاد منه في تصنيع اشياء اخرى، إلا أن عقول النخب النيرة والقيادات السياسية الطموحة، والشعب الحي والنشيط والذي يكد ويعمل بشكل منتج ومستمر ليلا ونهارا والذين خططوا جميعا بشكل مؤسسي لمستقبل المانيا. لقد آثروا جميعا ان يتم المحافظة على كل قديم ويعرض في متحف يوثق تاريخ تطور التصنيع في المانيا الى درجات عالية من التقدم حتى وقتنا الحاضر، وتم توثيق ذلك بالكتابة والوثائق الأصلية القديمة والحديثة وبالأدلة المادية والملموسة بأسلوب توثيقي تشاركي وتعاوني وجماعي مدروس بتمعن وبشكل دقيق وفق الترتيب التصاعدي للسنوات. بالحقيقة لم اجد أنظم ولا اجمل ولا اتقن ولا ارقى ولا أكمل … الخ وبكل صدق وأمانة من هذا التوثيق والتوثيق عند الألمان مستمر. ها هو أحد المتاحف الألمانية المهمة والمنتشرة في جميع مدن وقرى المانيا يجيب ببساطة كيف تقدم تاريخ المانيا بمحرّكات القطار ومكوناته وقاطراته وأثاثها من القديم جدا على زمن الملوك وحتى وقتنا الحاضر. نقف مثلاً أمام العربة الملكية التي كان يعتبرها لودفيغ الثاني، ملك بافاريا، التاج الذي يعبّر عنه وعن تطلّعاته بإدخال مملكته إلى الحداثة، كما يمكن أن نشاهد عربات أُخرى تبدو كصورة مصغَّرة للطيف الطبقي في ألمانيا في القرن التاسع عشر، فنمرّ بين قاطرات أشبه بصالونات في قصور بأرائكها الجميلة وزخرفتها الباهرة، ثم نجد أنفسنا ونحن في ذات القطار في عربة بمقاعد متراصّة كان يستقلّها العمّال وهم يغادرون أريافهم ليعملون في المصانع.
مر على المانيا ظروف مختلفة وحروب عديدة ادت الى تدمير السكك الحديدية وتحوّلت محطات القطارات إلى ركام، وفي كلّ مرّة كانت إعادة وضع القطار على سككه تعني عودة النسر الألماني للتحليق في السماء والى نهضة المانيا، الى ان تهيّأ كل شيء لتوحيد الألمان في دولة اتحادية. يوجد في المتحف صورة عملاقة لإعلان توحيد ألمانيا في 1871، ليست صورة مسقطة أو مجرّد تأطير لمحتويات المتحف، فقد كان المستشار بسمارك يعتبر القطار عنوان مرحلته، سواء ببعدها العسكري فحيث يمتد القطار يمتدّ نفوذ الرايخ الثاني، أو ببعدها الثقافي، فالوحدة لا تعني شيئاً ما لم يغادر كلّ ألماني مربّعه الأول ويتعرّف بشكل ملموس على المجال الواسع الذي باتت تتيحه الوحدة ذلك. ولم يكن ذلك يحدث لولا ان المانيا كانت وما زالت وستبقى متفوّقة في الصناعة والصيانة والتطوير الى الأفضل، لقد كان القطار في ألمانيا رهاناً للحاق بركب التطوّر الحضاري ثم بات مُنتِجاً له. لقد تابعنا زيارتنا الى متحف الإتصالات المتكامل من الى وفي الترتيب الزمني التصاعدي وفق السنين وماذا اقول الا اقول بإختصار شديد: لم يقل هذا المتحف تنظيما وكمالا و توثيقا بالوثائق والأجهزة المادية ووسائل الإتصالات كلها من القديم حتى الحديث جدا الى القرص الصلب الحاسوبي الذي سجل عليه بعض أصوات لتسجيلات أشخاص من شعوب الارض المختلفة بكل اللغات تقريبا وارسل للفضاء الخارجي عن طريق وكالة ناسا لإكتشاف مخلوقات اخرى لعلها تتراسل مع اهل كوكب الأرض في المستقبل، ولم ينسى مؤسسي هذين المتحفين فترة الحزب النازي من التوثيق في جناح خاص لذلك. لقد أطلت عليكم في مقالتي هذه لأهميتها فأرجو المعذرة لقرائي ومتابعيني، وللقيادات الألمانية المتعاقبة وللشعب الألماني بمختلف أطيافه في جمهورية المانيا الاتحادية منا كل احترام وتقدير على إنتمائهم لوطنهم بكل اخلاص وتفاني. واترككم مع ماتم التقاطه من صور وفيديوهات رائعة من داخل المتحفين.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/08/28 الساعة 12:36