انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة الموقف مناسبات شهادة جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الماجستير في الكيمياء التحليلية للطالبة رغد ياسر اللافي من جامعة اليرموك

مدار الساعة ـ نشر في 2023/08/25 الساعة 14:34
مدار الساعة,أخبار المجتمع الأردني,جامعة اليرموك,جامعة العلوم والتكنولوجيا
مدار الساعة - نوقشت رسالة ماجستير للطالبة رغد ياسر اللافي من قسم الكيمياء في جامعة اليرموك الموسومة بعنوان " تمييز أصناف زيوت الطبخ باستخدام أطياف الأشعة تحت الحمراء والتحليل متعدد الأبعاد "
وتكونّت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور صفوان عبيداتمن قسم الكيمياء مشرفا رئيسا والاستاذ الدكتور ادريس المومني مشرفا مشاركا والأستاذ الدكتور أحمد العمري من قسم الكيمياء في جامعة اليرموك عضوا وممتحنا داخليا والاستاذ الدكتور عدنان المساعده من قسم الكيمياء الطبية والعقاقير في كلية الصيدلة/جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية عضوا وممتحنا خارجيا.
وتم إجراء الدراسة على 22 عينة من الزيوت التي تم جمعها من مصادر مختلفة بما في ذلك زيت الذرة وزيت فول الصويا وزيت دوار الشمس وزيت الكانولا وزيت النخيل من السوبرماركت المحلية في الأردن. كان الهدف الرئيسي هو التحليل والتمييز بين العلامات التجارية المختلفة لكل زيت باستخدام تحليل الأطياف الناتجة في المنطقة المتوسطة في الأشعة تحت الحمراء بالتزامن مع استخدام تقنيات تحليل احصائية.
وللتحقق من وجود غش في زيت الذرة ، تم خلطه مع زيت النخيل وزيت فول الصويا بنسب مختلفة ، وتم تكرار كل مزيج خمس مرات. بالاضافة الى تسجيل طيف هذه العينات المغشوشة وإضافتها إلى مجموعة بيانات خاصة للتحليل وللكشف عن أي غش في زيت الذرة من خلال التقنيات التالية : تحليل المكون الرئيسي (PCA) ، المربع الأصغر الجزئي (PLS)، انحدار المكون الرئيسي (PCR).
وأظهرت نتائج الرسم البياني الخاص بال PCA وجود مجموعات متباعدة وواضحة حيث أن كل مجموعة تحتوي على نسبة غش محددة، مما يشير إلى إمكانية استخدام PCA كأداة شبه كمية لاكتشاف الغش.
وفي نهاية مناقشة رسالة الماجستير قررت اللجنة نجاح الطالبة رغد ياسر اللافي وأوصت بحصولها على درجة الماجستير في الكيمياء التحليلية.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/08/25 الساعة 14:34