اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

تاريخ نورمبرغ ومعرض الفنون والتصاميم العصرية فيها


أ.د. بلال ابوالهدى خماش

تاريخ نورمبرغ ومعرض الفنون والتصاميم العصرية فيها

مدار الساعة ـ نشر في 2023/08/22 الساعة 01:34
تُعد نورنبرغ مركز عصر النهضة الألمانية في القرنين الخامس عشر والسادس عشر، إذ امتزجت فيها تقاليد النهضة الإيطالية مع القوطية الألمانية، وزينت المدينة بأعمال بعض الفنانين الذين عاشوا أو ولدوا فيها مثل ألبرت دورر A.Dürer وآدم كرافت A.Krafft وهانز ساكس H.Sachs وپيتر فيشر P.Vischer. شهدت عام 1632 حصار فالنشتاين Wallenstein لملك السويد گوستاڤ الثاني في حرب الثلاثين عاماً، ولكن أوضاعها تدهورت بعد ذلك، ولم تستعد أهميتها إلا في القرن 19م بوصفها مدينة صناعية، فقد وصلت بينها وبين مدينة فورت Fürth أول سكة حديدية في ألمانيا عام 1835م. ودخل إليها الإصلاح الديني منذ عام 1525م. اختارها الحزب النازي الألماني كمركزا لنشاطاته واحتفالاته بين عامي 1927 و 1938، ذلك لتاريخها العريق المرتبط بالإمبراطورية المقدسة وموقعها في وسط ألمانيا. بعد وصول هتلر للسلطة، أصبحت احتفالات نورنبرغ السنوية جزءا لا يتجزأ من سياسة الپروپاجندا النازية. مازالت هناك عمارات نازية تدل على أهمية المدينة في العهد النازي، وأُعلنت فيها عام 1935 مجموعة من القوانين النازية Nürnberger Gesetze حرمت اليهود الألمان من الحقوق المدنية. كانت نورنبرغ أثناء الحرب العالمية الثانية مقر الدائرة العسكرية الثامنة، التي عرفت كمركز مهم للصناعات العسكرية الثقيلة. دمرت معظم أجزاءها في الحرب إلى أن سقطت كمثيلاتها من المدن الألمانية في 1945. بدأت القوات الجوية للتحالف بهجوم مركز في 2 يناير 1945 مما أدى إلى تدمير 90% من وسط المدينة التاريخي في أقل من ساعة وإلى ترحيل مئة ألف ومقتل حوالي 1800 شخص. تبع ذلك هجومات أخرى في شهر فبراير. قتل ما مجموعه 6000 شخص من سكان المدينة أثناء الحرب. أعيد بناء أجزاء كبيرة من المدينة بعد الحرب، وكانت مدينة نورنبرغ مقراً لمحكمة دولية لمحاكمة مجرمي الحرب النازيين من عام 1945م إلى 1949م.
حيث شكلت القوى العظمى المنتصرة في الحرب العالمية الثانية محاكم عسكرية دولية عقدت في نورنبرغ ثلاث عشرة محاكمة في الفترة الواقعة ما بين عامي 1945-1949م لمقاضاة قادة ألمانيا النازيين، وهي أولى محاكمات جرائم الحرب في العصر الحديث، وقد نظمتها كل من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوڤيتي (سابقاً) وبريطانيا وفرنسا، وُجه الاتهام فيها للقادة النازيين في ثلاثة أمور رئيسة هي: الجرائم ضد السّلام، وجرائم الحرب، والجرائم ضد الإنسانية. استمرت أول محاكمة (المحكمة العسكرية الدولية) من 14تشرين الثاني/نوفمبر 1945م إلى 1 تشرين الأول/أكتوبر 1946م، تولى القيام بها ثمانية قضاة من الدول المذكورة، وتم فيها محاكمة 20 شخصاً من قادة الحزب النازي الكبار والدبلوماسيين مثل هرمان كورنج H.Göring ورودلف هس وريبن‌تروپ J.von Ribbentrop وبورمان M.Bormann، ومن القادة العسكريين مثل الأدميرال دونيتز K.Dönitz والكولونيل يودل A.Jodl، أدان القضاة فيها 19من المتهمين، وحكم على12منهم بالإعدام، أما الآخرون فقد حكم عليهم بالسجن فترات تراوح بين 10سنوات ومدى الحياة. وجرت اثنتا عشرة محاكمة أخرى مابين عامي 1946-1949م من قبل قضاة من الولايات المتحدة الأمريكية، وقد مثل أمام المحكمة 185 متهماً من بينهم أعضاء في الحزب النازي وقضاة ورجال أعمال وغيرهم، أدين قسم منهم وحكم عليهم بأحكام مختلفة وتم تبرئة القسم الآخر. لقد قمنا بعد ظهر يوم الأحد الموافق 21/8/2023 بزيارة لمتحف الفن الحديث او العصري في نورنبرغ والذي مقره في منتصف المدينة والذي تم افتتاحه من 26 مايو وحتى 24 سبتمبر 2023 ويتكون مبنى هذا المعرض من ثلاثة طوابق شاهدنا فيها مختلف انواع الرسومات الفنية التجريدية والصناعية والادوات المصنعة بمواد حديثة وعصرية وقد ظهر على كل ما شاهدناه من تاثيرات الحرب العالمية الثانية وظهور البترول (الذهب الأسود) على حياة الناس ونفسياتهم وتفكيرهم… الخ. نترك القراء والمتابعين بالتمتع بمشاهدة ما التقط من صور تذكارية في هذا المعرض.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/08/22 الساعة 01:34