انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

نقيب المهندسين: نتحفظ على لائحة الأجور الطبية الجديدة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/08/21 الساعة 14:56
مدار الساعة,الأردن,عمان,العراق,
مدار الساعة - تحفظت نقابة المهندسين على لائحة الأجور الطبية الجديدة والتي من شانها رفع الاقساط التأمينيه، بحسب ماوذكر نقيب المهندسين أمس.
وقال نقيب المهندسين احمد سمارة الزعبي ان نقابة المهندسين شركاء مع نقابة الاطباء، وأن لائحة أجور الاطباء لسنة 2008 في حال وجب تعديلها فلابد أن يتم تعديلها بالتشارك والتشاور مع الشركاء.
وبين الزعبي ان قرار نقابة الاطباء برفع الاجور بنسبة 400% للأطباء على صناديق التأمين الصحي غير مقبول أبدا، ومخالف لكل الاعراف.
وأشار أن التعديلات التي صدرت تربك صناديق التأمين الصحي ومنها صندوق التأمين الصحي للمهندسين الذي يضم أكثر من 33,000 مشترك ويعتبر من الصناديق القوية في الأردن.
وقال إن صندوق التقاعد يعاني من ازمة مالية لها علاقة بالنقد، حيث تبلغ ايرادات الصندوق شهريا 22 مليون دينار، في حين تبلغ رواتب المتقاعدين شهريا 4.890 مليون دينار.
وأشار، خلال حفل اداء مهندسين جدد للقسم، إلى أن هناك موجودات في الصندوق كالمحفظة العقارية قيمتها 220 مليون دينار، إضافة الى محفظة التمويل وغيرها من المساهمات مبينا أن التعديلات التي تم اجراؤها مؤخرا على نظام الصندوق مازالت بانتظار اقرارها من قبل اللجنة القانونية ليتم بعدها صدور موافقة مجلس الوزراء عليها.
وقال إن هذه المرحلة هي مرحلة مفصلية للانتقال من الحياة الأكاديمية الى الحياة العملية، وكون مرحلة الاكاديميا تختلف جذريا عن العمل فإن ذلك يتطلب تجهيز وبناء الذات والتميز لأن المميز مكانه موجود ومحفوظ
وأشار إلى أن وظيفتنا في نقابة المهندسين التشارك مع المهندسين الشباب في بناء المستقبل خاصة وان النقابة تمتلك اكاديمية هندسية هي الارقى على صعيد العالم لا يوجد في أي نقابة أكاديمية بهذا المستوى، مبينا ان الاكاديمية لها اتفاقات دولية مع كافة المنظمات الهندسية الاوروبية والامريكية ولديها اعتمادات لدى الجهات الأجنبية. ولفت أن الاكاديمية لديها امتياز بإعطاء دورات فيديك بالنسبة للمهندسين المدنيين والمعماريين والمهندسين الذين يعملون في قطاع الانشاءات والعقود والتحكيم والمنازعات كما تم توقيع اتفاقية مع اتحاد المستشارين العالميين فيديك لأخذ 10 دول عربية حصريا تحت مظلة نقابة المهندسين، إضافة إلى اعتماد نقابة المهندسين لرئاسة مركز التحكيم الهندسي العربي في عمان. وأضاف المهندس سمارة أن النقابة تعقد العديد من ورشات العمل والدورات والندوات وهذا يتطلب أن يكون المهندسون قريبون من النقابة ليبقوا على اطلاع على كل ما يتم عقده اضافة الى المشاركة في اللجان النقابية ولجان الشعب المختلفة حيث يساهم ذلك في ابقاء المهندسين على اتصال وتواصل مع اصحاب العمل وإيجاد فرص تدريب وتشغيل لهم. النقابية والإنسانية.
وعلى صعيد خارجي، قال الزعبي إن النقابة تبحث مع الجانب العراقي ودول الخليج العربي ودول افريقيا لإيجاد فرص عمل للمهندسين، اضافة الى تصدير الكفاءات والخبرات الهندسية إلى دول افريقيا كدولة رواندا ونيجيريا واثيوبيا وكينيا.
وفي نهاية حفل القسم، أدى المهندسون الجدد القسم القانوني الذي تلاه أمين عام النقابة المهندس علي ناصر، مقدما التهنئة للمهندسين الجدد بمناسبة انضمامهم للهيئة العامة لنقابة المهندسين.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/08/21 الساعة 14:56