اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

كيف تؤثر الامتحانات على طلبة التوجيهي؟ منتدى نايف ابو عبيد يجيب

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/08/18 الساعة 18:06
مدار الساعة,إربد,
مدار الساعة - عقد منتدى نايف أبو عبيد الثقافي، في بيت إربد التراثي مساء أمس، ندوة بعنوان "الآثار النفسية والاجتماعية على طلبة الثانوية العامة قبل وبعد الامتحان"، شارك فيها كل من الدكتور صالح الطوالبة والدكتور سريان بدارنه والمرشد التربوي مبارك هندر، بحضور عدد من المثقفين والمهتمين .
وهنأ الدكتور الطوالبة خلال الندوة التي جاءت ضمن فعاليات برنامج "هموم وطن"، الذي ينفذه المنتدى، وأدارها الأديب موسى النعواشي، الطلبة الناجحين في الثانوية العامة، مشيرا إلى أن البشر متفاوتون بالطاقات فهناك من تكون اهتماماته أدبيه لكن الأهل والمجتمع يجبره للاتجاه إلى الفرع العلمي، وهناك من يحب الهندسة وأهله يوجهونه لدراسة الطب، ومن هنا فإن المجتمع يتحمل جزءا كبيرا من عناصر الإحباط والضغط النفسي.
كما أشار إلى دور الإعلام في نقل الأخبار غير الدقيقة مما يشكل ضغطاً نفسياً على الطالب، مؤكدا أن قلق الامتحان أمر طبيعي إن كان ضمن المعقول أما إن زادت نسبته فيؤدي إلى الفشل.
الدكتور سريان البدارنه أكد أن الثانوية العامة هي مرحلة حاسمة في حياة الطالب، فبعدها يكمل طريقه في الحياة كطالب جامعي أو يأخذ مجال العمل سبيلاً له، موضحا أن هناك جوانب أخرى في الحياة لا تقتصر على الدراسة فقط.
وبين أن الوزارة للآن لم تجد البدائل للاختبار، حيث حاولت التغيير بأسلوب الحزم التعليمية فوجدت أنها تزيد من الضغط النفسي على الطالب، مشيرا الى أن هناك التقييم الذاتي الذي سبقنا إليه الغرب والذي يدرس اهتمامات الطالب وميوله منذ بداية تعلمه في الصف الأول وحتى التوجيهي، بعدها يُجرى له اختبار الذكاء لتحديد نوع ذكائه، وبناءً عليه يوجه الطالب ليكمل تعليمه بحسب اهتماماته.
كما أكد أن هناك عدة طرق للمعرفة منها المعرفة السمعية والبصرية والعملية التجريبية، وعلى المعلم الناجح أن يتبع الأساليب التي تساعد ذوي المعارف الثلاثة من الوصول إلى المعلومة.
واعتبر المرشد التربوي مبارك هندر، أن الثانوية العامة هي مشكلة تؤرق كل بيت أردني، مشيرا إلى دور الأهل في التخفيف من الضغط النفسي على الأبناء.
وأكد أن للامتحان التجريبي الذي تخلت عنه معظم المدارس دوراً مهماً في التخفيف من الضغط النفسي على الطالب.
وقال أن الحل في التخفيف من الضغط النفسي هو تربية الطالب وتعليمه منذ الصغر على أن الامتحان ما هو إلا ورقة وأنه ليس بالضرورة أن يكون الوسيلة الوحيدة للتقييم، كما يجب إكساب الطالب فن التعامل مع الظروف المتغيرة، الأمر الذي يساعده في كثير من مجالات الحياة وعلى رأسها امتحان الثانوية العامة.
وقدم هندر العديد من النصائح للطلبة ومنها كيفية إدارة الوقت، والنشاط البدني والنوم الكافي.
وفي نهاية الندوة قام راعي الندوة المهندس عامر نصراوي ورئيس المنتدى وليد فاضل جرادات والدكتورة إيمان الجودة بتكريم المشاركين في الندوة.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/08/18 الساعة 18:06