اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

ثقافة الكرك تطلق مشروع توثيق الصناعات الثقافية بالأغوار الجنوبية

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة (بترا) ـ نشر في 2023/08/18 الساعة 11:06
ثقافة,الكرك,مدار الساعة,اقتصاد,غور الصافي,
مدار الساعة - من عودة الجعافرة – أطلقت مديرية ثقافة الكرك مشروعاً لتوثيق الصناعات الثقافية بالأغوار الجنوبية من خلال توظيف الربط بين الإنتاج الزراعي وإعداد أطباق الطعام وتسويقها وترويجها سياحياً.
وقالت مديرة الثقافة عروبة الشمايلة، إن فكرة مشروع توثيق الصناعات الثقافية يأتي ضمن برنامج المسارات الثقافية السياحية للتعرف على قصص الابداع والإنتاج في منطقة الأغوار الجنوبية ذات التنوع الثقافي لما تضيفه هذه الصناعات من قيمة للأفراد والمجتمعات.
وأضافت الشمايلة، أن المشروع يهدف بشكل أساسي إلى رعاية الأبداع والمبدعين لتمكينهم من المحافظة على تنوعهم الثقافي وتحسين أدائهم الاقتصادي وتحسين دخل الأفراد، مشيرة إلى أن الصناعات الثقافية ترتكز على المعرفة والتوظيف الكثيف للأفراد لتوفير فرص العمل للمتعطلين وتحسن مستوى دخلهم والمحافظة على الموروث الثقافي وتنميته.
وأشارت إلى أن صناعة الطعام تعد من مكونات التراث الشعبي بمنطقة الأغوار الجنوبية لارتباطها بحرفة الزراعة المهنة الرئيسة لأبناء المنطقة وما تملكه من خيرات، حيث كانت فكرة عبد الجواد العشيبات مشرف مطبخ غور الصافي نموذجاً للصناعات الثقافية بالمنطقة.
وحول فكرة المشروع، قال العشيبات إن الزراعة تركت بصمة واضحة في نفوس أبناء المنطقة لأنها المهنة الرئيسية المتأصلة بوجدانهم وتشترك جميع أفراد الأسرة بالعمل بها، ولمواجهة التحديات المعيشية جاءت فكرة إقامة مطبخ أنتاجي من قبل مجموعة من الأشخاص للربط بين الزراعة والسياحية والثقافة .
وأضاف، أن المشروع يعمل به 20 سيدة ويقدم خدمات الطعام المكون من منتجات الأرض الزراعية للسياح، لافتاً إلى أنه يعمل أيضاً على تطوير ثقافات العاملات من خلال تعليمهن اللغة الانجليزية لإتقان التعامل والتخاطب مع السياح، مشيراً إلى أن المشروع أسهم بترويج وتسويق المنطقة سياحياً وأبزار عناصرها الثقافية وخاصة ثقافة الطعام.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة (بترا) ـ نشر في 2023/08/18 الساعة 11:06