انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

الاعيان يقر مشروع القانون المعدل لقانون الملكية العقارية

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/08/17 الساعة 13:50
مدار الساعة,مجلس الأعيان,مجلس النواب,دائرة الأراضي والمساحة,
مدار الساعة - أقر مجلس الأعيان في جلسته اليوم الخميس، برئاسة رئيس المجلس فيصل الفايز، وحضور هيئة الوزارة، مشروع القانون المعدل لقانون الملكية العقارية كما ورد من مجلس النواب.
ورفض المجلس مقترحاً بإعادة مشروع القانون إلى اللجنة المختصة لمزيد من البحث والحوار، خاصة المادة 3 المعدلة للمادة 11 من القانون الأصلي، لتبديد المخاوف من انتقال ملكية أراضي الدولة لجهات أخرى، بعد أن سمح المشروع بنقل ملكيتها للصناديق الاستثمارية العامة أو الشركات المملوكة بالكامل للحكومة، وتقديم بعضها كحصص عينية في مشروعات استثمارية.
وأوصى الأعيان الحكومة، باعتبار مداولات أعضائه حول تعديل المادة 11 من القانون، مرجعية فيما يصدر من أنظمة لتنفيذ أحكام القانون، في إشارة إلى وضع ضوابط تحظر على المستثمر التصرف بالعقار كحيازة.
ودعا المجلس الحكومة، إلى دراسة جميع أشكال التمليك المتبعة في العديد من الدول، والتي تنتهي بعودة الملكية للدولة بعد فترة زمنية، إضافة إلى إعداد دراسة عن المشاريع المماثلة في المملكة وما تم اتباعه معها وتزويد مجلس الأعيان بها.
كما أوصى المجلس بزيادة كوادر لجنة إزالة الشيوع في دائرة الأراضي والمساحة وتدريبهم وتطويرهم، مع اتخاذ كل الإجراءات المناسبة لتسريع البت في قضايا إزالة الشيوع التي ما زالت مودعة لدى المحاكم.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/08/17 الساعة 13:50