انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

متلازمة 'البوريه'


عبدالهادي راجي المجالي
abdelhadi18@yahoo.com

متلازمة 'البوريه'

مدار الساعة (الدستور الأردنية) ـ نشر في 2023/08/17 الساعة 03:25
أول مرة شاهدت فيها وزير الداخلية مازن الفراية كانت بعد شهرين من تسلمه موقعه الحالي.. مازن كنت تشعر أنه حين يريد مغادرة مكتبه، يبدأ بالبحث عن شيء.. وحين يجلس معك يتحسس رأسه, ويراقب الطاولات.. القصة باختصار أنه مصاب بمرض اسمه (متلازمة البوريه)..,البوريه–كما هو معروف–الطاقية العسكرية.
وكون الرجل انتقل من الحياة العسكرية إلى المدنية, ظلت متلازمة (البوريه) تطارده... فهذه الطاقية لها أعراف عسكرية خاصة ولها طريقة توضع بها على الرأس بحيث تبرز الشعار, وأنت لا تستطيع أداء التحية العسكرية إن لم تكن ترتديها.. عليك فقط (بالتهيأ).. وتلزمك أن تؤدي التحية إن كنت ترتديها... (البوريه) باختصار له قوانين لايعرفها إلا من يفهم معنى (خو) وعاش في معسكرات الزرقا.
مازال مازن الفراية للان يبحث عن (البوريه).. لأن الجيش يسكن فيه.., ويظل حيا في داخله حتى بعد التقاعد...
المسؤولية لدينا مقسمة, بين من يبحثون عن ماكنة (الايكوس) السجائر الإلكترونية... وحافظة السجائر والموبايل حين يغادرون, وبين من يبحثون عن (البوريه).. وفجأة يتذكرون أنهم غادروا الخدمة.
للعلم (متلازمة البوريه) لاشفاء منها أبدا, ونحن لا نطلب أن نشفى منها أصلا... لأنها ترتبط بالمبادئ والتراب, ولا يصاب بها إلا الأوفياء..
هل ما زال مازن الفراية يا ترى يبحث.. عن (البوريه)؟
مدار الساعة (الدستور الأردنية) ـ نشر في 2023/08/17 الساعة 03:25