انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

وزير الداخلية يعلن مناطق تقسيم عمّان وفقا لنظام الدوائر الانتخابية (تفاصيل)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/08/15 الساعة 21:00
عمان,الدوائر الانتخابية,مدار الساعة,القويسمة,خريبة السوق,سحاب,الجيزة,اليرموك,شفا بدران,صويلح,الجبيهة,تلاع العلي,وادي السير,مرج الحمام,ناعور,معان,إربد,البلقاء,الكرك,
مدار الساعة - قال وزير الداخلية مازن الفراية، الثلاثاء، إنّ تقسيمة الدوائر الانتخابية في العاصمة عمّان في انتخابات السابقة، 5 دوائر، حيث إنّ تقسيم الدوائر الجديد حدد عمان فيها 3 دوائر.
وأضاف الفراية، لبرنامج "صوت المملكة"، أن اليوم العاصمة حسب نظام الدوار الانتخابية الجديد، "الدائرة الأولى القويسمة، الجويدة، أبو علندا وخريبة السوق وجاوا واليادودة وأم قصير والمقابلين ولواء ماركا ويضم ماركا وطارق والنصر، ولواء سحاب ويضم سحاب والجيزة والموقر باستثناء بدو الوسط، الدائرة الثانية اليرموك ورأس العين وبدر والمدينة وزهران والعبدلي ومنطقة بسمان من لواء ماركا أي عمليا التي كانت الدائرة الثالثة في النظام القديم بالإضافة إلى الدائرة الثانية ومنطقة بسمان من لواء ماركا، الدائرة الثالثة تضم لواء الجامعة وشفا بدران وأبو نصير وصويلح والجبيهة وتلاع العلي وأم السماق وخلدا لواء وادي السير وبدر الجديدة ومرج الحمام ولواء ناعور.
وأشار، إلى أن العاصمة عمّان 3 دوائر وكل دائرة لها عدد من المقاعد وهذه المقاعد تتناسب مع عدد السكان فيها ومع مساحتها الجغرافية وتتناسب مع التنمية.
فيما يتعلق بأعداد الناخبين، وزن المقعد الواحد في الدائرة الأولى 93 ألف، ووزن المقعد الواحد في الدائرة الثانية 98 ألف، ووزن المقعد الواحد في الدائرة الثالثة 69 ألف.
وفيما يتعلق بالمقاعد في دوائر العاصمة، قال الفراية، إنّ الدائرة الأولى 6 مقاعد، والدائرة الثانية 8 مقاعد، والدائرة الثالثة 6 مقاعد وهذه فيها مقعد للمرأة ومقعد للشركس والشيشان مما يترشح في هذه الدائرة على 4 مقاعد.
وأوضح الفرق ما بين الدوائر في النظام الماضي، حيث إنّ النظام السابق كانت الدائرة الرابعة وزن الصوت فيها 70 ألف، وكانت الدائرة الثالثة وزن المقعد فيها 44 ألف، مبينا أن اليوم الفرق ما بين أقصى وزن مقعد وأقل وزن مقعد أقل من 30 ألف.
وفي محافظة معان، قال الفراية، إنّ "عدد الناخبين في المحافظة 59 ألف، ووزن المقعد فيها 12 ألف لأنها منطقة بحاجة إلى تمثيل ومساحتها الجغرافية كبيرة وبعيدة عن العاصمة والتنمية فيها أقل وبالتالي لها مقاعد".
وبين أن "عدد الناخبين وحده يحقق المساواة؛ لكن لا يحقق العدالة ولذلك حتى يكون هناك تكافؤ فرص لكل المرشحين ولكل الناخبين يكون هناك ميزان يراعي كل العوامل".
وبموجب قانون الانتخاب لمجلس النوَّاب رقم (4) لسنة 2022، تُقسم المملكة إلى 18 دائرة انتخابيَّة محليَّة ودائرة انتخابيَّة عامَّة، يُخصَّص لها جميعاً (138) مقعداً بواقع (97) مقعداً للدَّوائر المحليَّة، و(41) مقعداً للدَّائرة العامَّة، بحيث تُقسم العاصمة عمَّان إلى ثلاث دوائر انتخابيَّة محليَّة، ومحافظة إربد إلى دائرتين محليَّتين، فيما يُخصَّص لبقيَّة المحافظات دائرة محليَّة واحدة.
كما تُخصَّص 3 دوائر لبدو الشَّمال والوسط والجنوب، يُخصَّص لكلِّ دائرة منها ثلاثة مقاعد.
ونصَّ القانون كذلك على أن يُخصَّص للمرأة مقعد واحد في كلِّ دائرة انتخابيَّة محليَّة بإجمالي (18) مقعداً، بالإضافة إلى مقعدين للشَّركس والشِّيشان في محافظتيّ العاصمة عمَّان والزَّرقاء، و(7) مقاعد للمسيحيين بواقع مقعد واحد في كلٍّ من محافظات العاصمة وإربد والبلقاء والكرك والزَّرقاء ومأدبا وعجلون.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/08/15 الساعة 21:00