انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

مجلس النواب يقر جميع مشاريع القوانين المدرجة في الدورة الاستثنائية

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/08/14 الساعة 19:52
مجلس النواب,مدار الساعة,مجلس الأمة,رئيس مجلس النواب,مجلس الأعيان,الجريدة الرسمية,الأردن,
مدار الساعة - أقر مجلس النواب، الاثنين، جميع مشاريع القوانين المدرجة في الدورة الاستثنائية لمجلس الأمة، وفقا للنائب الأول لرئيس مجلس النواب أحمد الخلايلة.
وقال الخلايلة إنّ مجلس النواب أقر اليوم آخر مشروعين هما "حماية البيانات الشخصية لسنة 2022، والمعدل لقانون الملكية العقارية لسنة 2023" حيث ينتظر الآن عقد مجلس الأعيان جلسة خلال الأيام المقبلة لإقرار مشروعي القانونين أو إجراء أي تعديل.
وأضاف أنه في حال إدخال مجلس الأعيان أي تعديلات على مشروعي القانونين سيتم عقد جلسة أخرى لمجلس النواب للنظر في تعديلاته وإن لم يكن هناك أي تعديلات يُقر.
وأشار إلى أنه في حال تمسك مجلس النواب بتعديلاته تعقد جلسة مشتركة لمجلس الأمة بشقيه (النواب والأعيان) لاعتماد النص النهائي لمشروع القانون.
وبعد انتهاء جلسات مجلس الأمة يتم انتظار صدور الإرادة الملكية بفض الدورة الاستثنائية.
وتعقد الدورات الاستثنائية بعد فض الدورة العادية، وأعطى الدستور الحق لجلالة الملك أو بطلب من الأغلبية المطلقة لأعضاء مجلس النواب بأن هناك حاجة لها.
وتحدد الإرادة الملكية السامية بنود الدورة التي ينحصر دور المجلس خلالها بالأمور الواردة فيها.
وبعد صدور الإرادة الملكية بفض الدور الاستثنائية يدخل النواب في إجازة حتى موعد الدورة العادية.
1. يدعو الملك مجلس الأمة إلى الإجتماع فـي دورته العادية فـي اليوم الأول من شهر تشرين الأول من كل سنة وإذا كان اليوم المذكور عطلة رسمية ففـي أول يوم يليه لا يكون عطلة رسمية، على أنه يجوز للملك أن يرجئ بإرادة ملكية تنشر فـي الجريدة الرسمية إجتماع مجلس الأمة لتاريخ يعين فـي الإرادة الملكية، على أن لا تتجاوز مدة الإرجاء شهرين. ()
ويمكن للملك أن يرجئ بإرادة ملكية تنشر فـي الجريدة الرسمية اجتماع مجلس الأمة لتاريخ يعين فـي الإرادة الملكية، على ألا تتجاوز مدة الإرجاء شهرين، وتبدأ الدورة العادية لمجلس الأمة فـي التاريخ الذي يدعى فـيه إلى الاجتماع، وتمتد هذه الدورة العادية 6 أشهر، إلا إذا حل الملك مجلس النواب قبل انقضاء تلك المدة.
ويجوز للملك أن يمدد الدورة العادية مدة أخرى لا تزيد على 3 أشهر؛ لإنجاز ما قد يكون هنالك من أعمال، وعند انتهاء الأشهر الستة الأولى، أو أي تمديد لها يفض الملك الدورة المذكورة.
يفتتح الملك الدورة العادية لمجلس الأمة بإلقاء خطبة العرش فـي المجلسين مجتمعين، وله أن ينيب رئيس الوزراء أو أحد الوزراء ليقوم بمراسم الإفتتاح وإلقاء خطبة العرش، ويقدم كل من المجلسين عريضة يضمنها جوابه عنها.
وأقر مجلس النواب خلال الدورة الاستثنائية "مشروع قانون مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص لسنة 2023، ومشروع قانون معدل لقانون الملكية العقارية لسنة 2023، ومشروع قانون الجرائم الإلكترونية لسنة 2023، ومشروع قانون معدل لقانون السير لسنة 2023، ومشروع قانون معدل لقانون الشركات لسنة 2022، ومشروع قانون إلغاء قانون التصديق على اتفاقية المشاركة في الإنتاج للاستكشاف عن البترول وتقييم اكتشافه وتطويره وإنتاجه بين سلطة المصادر الطبيعية في المملكة وشركة أمونايت للطاقة إنترناشونال إنكربوريشن في منطقة الجفر ووسط الأردن لسنة 2017، ومشروع قانون معدل لقانون تشكيل المحاكم الشرعية لسنة 2023، ومشروع قانون حماية البيانات الشخصية لسنة 2022".
وجرت انتخابات أعضاء مجلس النواب التاسع عشر، البالغ عددهم 130 نائبا ونائبة، في 10 تشرين الثاني 2020. المملكة
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/08/14 الساعة 19:52