انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الطاقة النووية (3)


الدكتور علي المر
مدير الطاقة النووية الأسبق

الطاقة النووية (3)

الدكتور علي المر
مدير الطاقة النووية الأسبق
مدار الساعة ـ نشر في 2023/08/13 الساعة 17:29
تحدثنا في المقالة الأولى عن استخدامات الطاقة النووية؛ وقلنا إنها نوعان: ثقيلة وتشمل الاستخدامات العسكرية ومحطات توليد الطاقة والكهرباء، وتصنيع الوقود النووي (العادي أو المخصب). وخفيفة أو ناعمة (وتشمل آلاف التطبيقات في شتى مجالات الحياة وقطاعات التنمية المختلفة: الزراعة والطب والصيدلة والصناعة وعلوم الأرض والمياه والبيئة والكشف عن الجريمة والبحث العلمي... الخ). وفي المقالة الثانية: تحدثنا عن الطموحات والفرص (بشكل عام) لامتلاك هذه القدرات.
وفي هذه المقالة سنتحدث عن واحد من محددات الاستخدامات الثقيلة للطاقة النووية وهو الالتزامات أو الضمانات والتفتيش الدولي. وسوف نستكمل باقي المحددات في مقالات لاحقة.

يمكن النظر إلى الالتزامات الدولية (ونعني بها شدة الرقابة الدولية على هذا النوع من الاستخدامات) على أنه أحد أكبر التحديات. إذ ينظر إليها على أنها مترابطة وجميعها تؤدي إلى خطر ما يسمى "الانتشار النووي" أو إنتاج السلاح النووي (كالقنابل والرؤوس النووية وغيرها).
فمحطات توليد الكهرباء النووية مثلًا تستهلك وقودًا من اليورانيوم الطبيعي أو المخصب. وبعد إخراجه من قلب المفاعل (بسبب استنزافه) يخزن، أو تعاد معالجته لاستخلاص المواد القابلة للانشطار منه، وهي بقايا ذرات اليورانيوم- 235 (التي لم تنشطر أثناء تشغيل المفاعلات) وذرات البلوتونيوم- 239 (الذي يتكون نتيجة التفاعلات النووية التي تجري في قلب المفاعل أثناء التشغيل أيضًا). وهذان العنصران هما المادة التي تصنع منها القنابل الذرية الانشطارية.
ونفس الشيء يقال عن تخصيب اليورانيوم. الذي يؤدي إلى رفع نسبة اليورانيوم- 235 في الوقود أو اليورانيوم النووي. ومع أن أغلب المفاعلات الرائجة في السوق الدولي تستخدم نسبًا متدنية من التخصيب (بضع أحاد في المئة 3- 5% أو نحوها) إلا أن الخوف أن الدولة التي تملك القدرة العلمية على التخصيب بالمستويات الدنيا أو المنخفضة يمكن أن تنتج نسب تخصيب أعلى، وصولًا إلى ما فوق نسبة تخصيب 90% وهي النسب التي ينظر إليها بعين الخطر من ناحية إنتاج السلاح النووي.
لهذه الأسباب والحيثيات فإن صناعة السلاح النووي ممنوع بموجب القانون الدولي على الدول الموقعة على اتفاقيات الحد من انتشار السلاح النووي وإجراء التفجيرات النووية، ومنها الأردن، في حين تخضع الاستخدامات الثقيلة الأخرى للطاقة النووية وهي صناعة الوقود النووي واستخدام المفاعلات النووية الكبرى، مثل المستخدمة في إنتاج الطاقة والكهرباء، لقيود دولية شديدة ورقابة صارمة وبرامج تفتيش مستمرة واشتراطات وقاية عالية، تزيد من كلفتها المرتفعة أصلًا كما سنرى في المقالة الرابعة (محددات استخدامات الطاقة النووية الثقيلة "الكلف المادية").
الدكتور علي المر- مدير الطاقة النووية الأسبق)
مدار الساعة ـ نشر في 2023/08/13 الساعة 17:29