انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

طقس العرب يوصي بتفعيل خطة طوارئ حكومية للتعامل مع موجة الحر

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/08/09 الساعة 21:32
مدار الساعة,الأردن,درجات الحرارة,عمان,مطار ماركا,
مدار الساعة - قال المدير التنفيذي لموقع طقس العرب محمد الشاكر إن الأردن على أعتاب أحوال جوية حارة غير اعتيادية ابتداء من ساعات الصباح السبت القادم، لتسجل درجات الحرارة أعلى من معدلاتها المعتادة بأكثر من 10 درجات مئوية.
ورجح الشاكر في حديثه لـ"نبض البلد" أن كتلة هوائية شديدة حارة تندفع من شبه الجزيرة العربية، مضيفا أن درجات الحرارة ستفوق حاجز الأربعين مئوية في مناطق متفرقة منها العاصمة عمان، الأحد، وتلامس درجات الحرارة الخمسين مئوية في مناطق الأغوار.
وأوصى موقع طقس العرب بتفعيل خطة طوارئ حكومية للتعامل مع موجة الحر.
وأشار الشاكر إلى أن موجة الحر يمكن أن تستمر حتى يوم الاثنين المقبل، مضيفا أن الكتلة ستتراجع الثلاثاء لتستقر الحرارة إلى نهاية الثلاثينيات مئوية.
وتحدث الشاكر أن اندفاع الكتل الحرارية اللاهبة بالقرب من المدن الأردنية غير اعتيادية، مشيرا إلى تأثر الأردن في (آب/أغسطس) من 2010، حيث سجلت درجة الحرارة العظمى في مطار ماركا شرقي العاصمة يوم 2010/8/21 حوالي 43.5 مئوية و التي تُعتبر درجة حرارة قياسية.
تُشير أحدث قراءات الخرائط الجوية بأن الأردن على موعد مع تأثير موجة حارة شديدة خلال الأسبوع القادم (بدءاً من السبت 12 آب) لترتفع معها درجات الحرارة عن المُعدلات المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 10 درجات مئوية.
وأضاف الشاكر أن الاجهاد الحراري يقفز لدرجة شديدة من يوم السبت وحتى الاثنين، ويزداد تأثيره كلما زادت موجة الحر.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/08/09 الساعة 21:32