انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

سماء الأردن على موعد مع زخات من شُهب البرشاويات بـ 14 الحالي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/08/09 الساعة 13:06
الأردن,مدار الساعة,الاردن,
مدار الساعة - قالت الدكتورة الاء العزام مدير عام المؤسسة الاردنية لعلوم الفضاء و الفلك /استروجو ،و الاستاذ المساعد في كلية العلوم بالجامعة الاردنية ان سماء المملكة ستشهد زخات من شهب البرشاويات بإذن الله تعالى فجر الاثنين الموافق 2023 / 8 / 14.
حيث سيتمكن جميع الناس من رؤية هذه الظاهرة الطبيعية، والتي تحدث سنوياً بنفس هذا التوقيت في جميع مناطق المملكة.
و أضافت العزام ان عدد هذه الزخات و وضوح رؤيتها يزداد كلما ابتعدنا عن مراكز المدن او ما يسمى بمناطق التلوث الضوئي واتجهنا باتجاه المناطق الخالية من الضوء.
من الجدير بالذكر ان شهب البرشاويات قد بدأت هذا العام بالظهور في سماء المملكة من 2023 / 7 / 14 وستستمر حتى 2023 / 9 / 1 الا ان ذروة حدوثها ستكون فجر يوم الاثنين للاسبوع القادم، حيث يقدر معدل سقوط الشهب بحوالى مئة شهاب في الساعة الواحدة، وبسرعة تصل الى حوالى 60 كم/ثانية.
ويعود سبب ظهور هذه الشهب الى تقاطع مسار الارض حول الشمس مع مسار مذنب سويفت تتل والذي يكمل دورة واحدة حول الشمس في فلك خاص به كل 133 عام وقد تم رصد هذا المذنب في آخر ظهور له عام 1993.
وتجدر الاشارة الى ان شهب البرشاويات هي اتربة وحجارة صغيرة يتركها المذنب في مساره وتلتقطها الارض بفعل جاذبيتها عند مرورها من خلال مسار المذنب، وبسبب الاحتكاك الناجم عن الحركة السريعة لهذه الحجارة والاتربة مع الغلاف الجوي للأرض، تحترق و ينتج عنها الخط المضيء الجميل الذي يظهر في السماء كشهاب.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/08/09 الساعة 13:06