اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

مركز المدينة في نورنبرغ


أ.د. بلال ابوالهدى خماش

مركز المدينة في نورنبرغ

مدار الساعة ـ نشر في 2023/08/04 الساعة 23:39
لقد قمنا في صباح هذا اليوم الجمعة الموافق 4/8/2023 بزيارة لوسط مدينة نورنبرغ، وكان الجو رائعا ومنعشا ومشجعا على المشي فوجدنا وسط المدينة عامرا من قبل الزوار الالمان وغيرهم من مختلف الجنسيات في العالم.
نورنبرغ (بالألمانية، Nürnberg) مدينة المانية في منطقة فرنكونيا بولاية بافاريا وعاصمة المنطقة الإدارية فرنكونيا الوسطى وتعد نورنبرغ ثاني أكبر مدن ولاية بافاريا. يبلغ عدد سكانها يزيد عن نصف مليون نسمة.
كانت المدينة في البداية موقع حشد العديد من القوات النازية قبل الحرب العالمية الثانية، ثم دُمرت بالكامل تقريبًا من جراء تعرضها للقصف على يد دول الحلفاء، ثم أصبحت معروفة بموقع محاكمات نورنبرغ الشهيرة وذلك لإقامة قوات التحالف المنتصرة في الحرب لسلسلة من المحاكمات للعسكريين الألمان البارزين من الحكم النازي المهزوم فيها، والتي تمت بعد انتهاء الحرب. فاشتهرت في التاريخ الحديث بذلك وعرفت فيما بعد تلك المحاكمات "بمحاكمات نورنبرغ". أما الآن فلدى هذه المدينة الكثير لتقدمه لزوارها، ومن بين ذلك: قلعة نورنبرغ المُعاد بناؤها وأيضًا كعك الزنجبيل الذي يحظى بشهرة عالمية، والذي يُقدم في سوق هوبتماركت. فإن كان الأخوين هانسل وجريتيل أبطال الحكاية الشهيرة "هانسل وجريت"، فقد كانا يعشقان هذه المدينة. تشكل نورنبرغ تقاطعًا مستمرًا مع مدن فورث وإرلانجن وشواباخ المجاورة ويبلغ إجمالي عدد سكانها 787976 في حين يبلغ عدد سكان نورنبرغ الكبرى حوالي 3.5 مليون نسمة. تقع المدينة على بعد حوالي 170 كيلومتراً (110 ميل) إلى الشمال من ميونيخ، وهي أكبر مدينة في منطقة الشرق الفرانكونية. هناك العديد من مؤسسات التعليم العالي فيها، وأبرزها جامعة ارلانجن (فريدريش ألكسندر-نورنبرغ، يونيفرسيتر ارلانجن-نورنبرغ)، فيها 39780 طالبًا (في عام 2017)، ثالث أكبر جامعة في بافاريا وبين أحد عشر أكبر جامعات في ألمانيا وفيها الحرم والمستشفى الجامعي. مطار نورنبرغ (فلوجهافن-نورنبرغ) هو ثاني أكثر المطارات ازدحامًا في بافاريا بعد مطار ميونيخ، وهو المطار العاشر الأكثر ازدحامًا في المانيا.
في نورنبرغ ولد ونشأ وخرج اشهر نحاتي ورسامي وفناني المانيا هو ألبرت دورر (في الالماني Albrecht Dürer؛ عاش في نورنبيرغ 1471-1528)، أمضى فترة حياته الأولى متنقلا بين مدن كولمار، بال وستراسبورغ. كما أقام مرتين في البندقية. إلا ان مسيرته الفنية الحقيقية كانت في مدينة نورنبرغ. أظهر موهبته في فن التصوير الزيتي، كما أنجز العديد من الرسومات التخطيطية وبعض الرسومات المائية بالإضافة إلى الرواشم (تستخرج عن طريق الطباعة بالرسوم البارزة). كان مولعا بالنظريات التي تتناول الفن (المنظور وغيرها)، فقام في أواخر حياته بنشر بعض المؤلفات في الموضوع (رسالة في أبعاد الجسم الآدمي). الشيء الجميل في المدينة انها منظمة جدا فهناك ممرات للمشاه وممرات للدراجات معلمة وهناك بلاط مميز للأكفاء حتى يتعرفوا على مواقعهم من الاشارات الضوئية والشوارع وتفادي مخاطر المركبات والدرجات الهوائية وغيرها من وسائل التنقل مثل السكوترات. يوجد في كل مكان من المدينة دراجات هوائية وسكوترات كهربائية ومركبات يمكن استئجارها عن طريق موقع خاص بكل نوع على النت وعند تزويد الموقع برقم بطاقة المستخدم والتاكد من رصيده واجراء اللازم يفتح له القفل ويتم استخدام الدراجة الهوائية او السكوتر او المركبة وبعد الانتهاء من استخدام وسيلةً التنقل يتم ايقافها في اي مكان مسموح بايقافها فيه والاتصال مع الموقع لحسم التكلفة واقفال وسيلة التنقل ليتم استخدامها من قبل آخرين، وكل نشاطات هذه الوسائل مراقب عن طريق النت وجوجل من قبل المؤسسات المسؤولة عنها. علاوة على ان المدينةً منذ قبل الحرب العالمية الثانية معدة لشبكة مواصلات تحت الارض وفوقها من اقدمها في المانيا وتشمل القطارات والاوتوبانات والاسبانات والترامات والباصات ولها محطات منتشرة في كل مناطق الولاية. وكلها لها لوحات اعلانات الكترونية في المحطات الرئيسية وعلى جميع محطات الانتظار في جميع مناطق الولاية وتعمل هذه الوسائل على مدار الساعة حسب برامجها وبمواعيد دقيقةً بالدقيقة. ولقد رأينا في وسط المدينةً علمً المثليين مرسوما على مدخل المدينة استعدادا للاحتفال السنوي بما يسمى شهر الفخر والاحتفال بالمثليين ذكورا واتانا والمتحولين جنسيا وراغبي الجنسين (+LGBTQ).
مدار الساعة ـ نشر في 2023/08/04 الساعة 23:39