اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

عمان-اسطنبول-نورينبرغ


أ.د. بلال ابوالهدى خماش

عمان-اسطنبول-نورينبرغ

مدار الساعة ـ نشر في 2023/08/03 الساعة 11:02
في صباح يوم الأربعاء الموافق 2/8/2023 وصلنا ابننا حمزه بعون الله الى مطار الملكة علياء في تمام الساعة الرابعة صباحا للسفر على الرحلة (رقم TK815 على الطيران التركي من عمان الى مطار اسطنبول اولا) ترانزيت منتظرين في مطار اسطنبول ساعة وخمسين دقيقة لتكملة رحلتنا الى نورينبرغ في ولاية بافاريا في المانيا. فكانت مواصفات الطائرة التركية التي أقلتنا من عمان الى اسطنبول من طراز ((200-330 AIRBUS) اربعة مقاعد في وسط الطائرةً ومقعدين عن يمين ومقعدين عن يسار، اي ثماني مقاعد في الصف الواحد وعدد مقاعد الطائرة 260 مقعدا وجميع المقاعد مريحة وامام كل مقعد شاشةً عرض علاوة على شاشات عرض كبيرة في وسط الطائرة). كان زمن الرحلة من عمان لاسطنبول ساعتين وربع (2.15)، قدموا خلالها للركاب وجبة ساخنة فطيرة كبيرة من جبنه بيضاء مع سبانخ وعلبة صغيرة فيها شريحتان من جبنة بيضاء وصفراء مع حبتين زيتون سوداء وخضراء وشريحة بندورة، وعلبة صغيرة لبن مع فواكه وكاسة ماء صحية صغيرة وعلبة زبدة وعلبة مربى ومشروب ساخن او بارد بناء على رغبة المسافر وبدون تقنين، وكانت التعليمات للمسافرين تعلن بثلاث لغات التركية والإنجليزية والعربية من قبل ثلاثة اشخاص. وصلنا مطار اسطنبول وقد شاهدنا من نافذة الطائرة مناظر خلابة لمدينة اسطنبول من الجو، مطار اسطنبول الجديد ضخم جدا ومريح للنفس وعلى طراز المطارات الأوروبية. ومنتشر في المطار عدد كاف من المرشدين للمسافرين من الشباب والشابات صغار السن مبتسمين مرحبين بزوار تركيا. ووجدنا في ممرات المطار آلات تمنح كل مسافر ترانزيت على جواز سفره ساعة نت مجانا لقضاء حاجته وبعد انقضاء الساعة يكون استخدام النت بالتكلفة. بالفعل مطار اسطنبول من اجمل واكبر وانظم المطارات في العالم، يوجد فيه شاشات عرض كبيرة للرحلات وفي كل تجمع، مطاعم، محلات للتسوق، حمامات راقية، اماكن للجلوس … الخ.
غادرنا مطار اسطنبول في الوقت المحدد على الرحلةً رقم TK1509 الى نورينبرغ في المانيا وعلى الطيران التركي ايضا وعلى طائرة من (طراز A321-200، كل صف في الطائرة ستة مقاعد ثلاثة على يمين الطائرة وثلاثة على يسارها ومقاعدها مريحة وامام كل مقعد شاشة عرض وشاشة عرض على كل جانب في أعلى يمين ويسار الطائرة وعدد مقاعد الطائرة 190 مقعدا).
كان زمن الرحلة ساعتين وخمس واربعين دقيقة (2.45)، قدموا خلال الرحلة وجبة ساخنة دجاج كري مع ارز وخضار او معكرونة باللحمة مع علبة سلطة موالح وعلبةً حلويات وكاسة مياه صحية صغيرة وعصائر مختلفة وفق طلب المسافر، وكانت الإعلانات للركاب باللغتين التركيةً والإنجليزية فقط. فمن ملاحظاتنا: اليونيفورم للمضيفات والمضيفين لخطوط الطيران التركي جميل ومرتب، وكانوا لطيفين جدا في المعاملة، حقيقة الطيران التركي طيران متميز بكل المقاييس وعلى كل المستويات. فسبحان الله وكما قيل: الإنسان طائر بلا جنحان كنا في عمان درجات الحرارة عالية جدا وصلنا مطار نورينبرغ وجدنا درجات الحرارة منخفضة وأمطارا، سبحان الله مالك الملك سبحان الله وبحمده ونحمد الله أن رزقنا الله بابننا محمد حفظه الله مقيم في نورينبرغ في المانيا استقبلنا واخذنا بمركبته لشقته في نورينبرغ.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/08/03 الساعة 11:02