انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

دعوة لإنشاء متحف الكامبري في العقبة

مدار الساعة,مناسبات أردنية,الملك عبدالله الثاني,جامعة الحسين بن طلال,1. #العقبة_الجيولوجية,2. #تنويع_المنتج_السياحي,3. #جبال_العقبة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/08/02 الساعة 16:27
حجم الخط
مدار الساعة - شدد جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده سمو الأمير الحسين على تنويع المنتج السياحي في مدينة العقبة وما حولها، بهدف تعزيز عملية الجذب السياحي وإطالة فترة مكوث السياح.
وهنا لا بد من إلقاء الضوء على أهمية العقبة الجيولوجية، والتي تعتبر إمتدادا لوادي عربة الجنوبي وحفرة الإنهدام والخسف التكتوني الناجم عن تصدع البحر الميت، فضلا عن تكشف صخور القاعدة القرانيتية ممثلة بجبال العقبة، والتي تعود لعصر ما قبل الكامبري 600 مليون سنة، وتعد جزءا من الدرع العربي.
ووفقا للدكتور محمد الفرجات أستاذ علم الجيولوجيا والمياه والبيئة والاستكشاف الجيوفيزيائي في جامعة الحسين بن طلال فأن جبال القرانيت والتي ييدأ زوار العقبة برؤيتها قبل الوصول إلى المدينة الساحلية وحولها لها فوائد اقتصادية وسياحية هامة.
وبدأ حديثه بالكشف عن عمر هذه الجبال مشيرا إلى أنها تعود لـ 600 مليون عام وبالتحديد لفترة ما قبل العصر الكامبري، وهي وفق تصريحاته صخور تسمى بصخور القاعدة أو الركيزة وتتكشف جنوب المملكة جهات العقبة وتعود إلى صخور الدرع العربي.
ولفت إلى أنها تمتد من العقبة إلى جنوب وادي عربة والقويرة ووادي اليتم وتسمى من ناحية جيولوجية "صخور الجرانيت" وهي صخور نارية جوفية حامضية وفق تصنيف الصخور.
ومن صفاتها أنها خشنة الحبات (مرئية البلورات) وتحتوي بلورات معدنية نامية، تحتوي مجموعة من المعادن منها وأبرزها معدن "الفلدسبار" وردي اللون وهو ما يعطيها اللون ما بين الوردي والأحمر، كما وتحتوي معدن الكوارتز وهو ابيض وشفاف مثل الزجاج، اضافة إلى معادن الميكا والذي كمعدن البيوتيت ذات اللون الأسود اللامع.
وعلى الصعيد السياحي فقد كشف الفرجات أن الجبال المحيطة بالعقبة لها قيمة سياحية ممتازة حيث تحوي مسارات طبيعية تعكس التنوع الحيوي للبيئة الجافة، وهي محاطة بجبال الجرانيت ذات الطبيعة الخلابة والتي تعكس طاقة فيزيائية ايجابية ناتجة عن وفرة الحقول الكهرومغناطيسية لتنوع العناصر الكيميائية التي تتكون منها معادن هذه الصخور مما يجعلها محط جذب سياحي على مستوى العالم.
كما وكشف الفرجات عن وجود قرية غير معروفة لدى الكثيرين تسمى قرية "تتن" تقع شرق مدينة العقبة بحوالي 15 كم وفيها بقايا لقرية أثرية يعلوها في المنطقة الجبلية القريبة آبار جوفية ضحلة ما زالت منتجة بكميات قليلة من المياه إلى يومنا هذا.
ورجح الفرجات بأن تكون هذه القرية هي مدينة الحجاج الأقدم في العالم لوقوعها على مسار الحج القديم قائلا إنها بحاجة لمزيد من الدراسات والمسوحات حتى يتم اثبات هذه المعلومة أو عكسها .
كما قدم الفرجات مقترحا لعمل مسارات سياحية تبدأ من جبال العقبة وصولا إلى قرية تتن الأثرية لتصبح بذلك منطقة جذب سياحي عالمية.
كما وكشف عن مقترح لمسارات سياحية حول العقبة تضمنت "مسار الذهب والقرانيت شمال العقبة" و "مسار التنوع الحيوي للبيئات الجافة شرق العقبة" و"مسار التعايش مع الشح المائي قرية تتن" و"مسار التراث والإنسان وأقدم قرية حجاج شرق العقبة" و"مسار الطبيعة وبحيرة الرمال الحمراء المسحورة".
ووجه الفرجات الدعوة لمفوضية العقبة وشركة تطويرها لإنشاء متحف بيئي طبيعي جيولوجي متكامل في وسط مدينة العقبة في مبنى البلدية القديم، ليشكل مركزا جاذبا لسياح المدينة.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/08/02 الساعة 16:27