انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

الحرية التعبيرية والمواطنة الصالحة


حمزة ابو نوار

الحرية التعبيرية والمواطنة الصالحة

مدار الساعة ـ نشر في 2023/08/02 الساعة 13:26
حرية التعبير تعتبر واحدة من الحقوق الأساسية للإنسان وهي تشمل حق الفرد في التعبير عن آرائه وأفكاره دون خوف من الرقابة أو العقاب. تتضمن حرية التعبير الحق في الكلام، الكتابة، النشر، الرسم، البث، العرض، والتظاهر. هذه الحرية تساهم في تعزيز الحوار وتبادل المعلومات، وهي أساسية للحفاظ على المجتمع الحر والديمقراطي.
المواطنة الصالحة، من ناحية أخرى، تشير إلى السلوكيات والمسؤوليات التي يجب أن يمارسها الأفراد كمواطنين في مجتمعهم. أولئك الذين يمارسون المواطنة الصالحة يتفهمون ويحترمون حقوق الآخرين، يشاركون بنشاط في المجتمع من خلال التطوع والمشاركة في الأنشطة الديمقراطية مثل التصويت، ويحترمون القوانين والقواعد التي تحكم مجتمعهم.
هناك علاقة وثيقة بين حرية التعبير والمواطنة الصالحة. الحق في حرية التعبير يمكن أن يمكن المواطنين من المشاركة بنشاط وفعالية في الحياة العامة، بينما المواطنة الصالحة تتطلب من الأفراد استخدام حرية التعبير بطريقة مسؤولة واحترام حقوق وحريات الآخرين.
في النهاية، الحفاظ على حرية التعبير وتعزيز المواطنة الصالحة يتطلب العمل المستمر
مدار الساعة ـ نشر في 2023/08/02 الساعة 13:26