انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب أسرار ومجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية شهادة الموقف مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الحرية التعبيرية والمواطنة الصالحة


حمزة ابو نوار

الحرية التعبيرية والمواطنة الصالحة

مدار الساعة ـ نشر في 2023/08/02 الساعة 13:26
حرية التعبير تعتبر واحدة من الحقوق الأساسية للإنسان وهي تشمل حق الفرد في التعبير عن آرائه وأفكاره دون خوف من الرقابة أو العقاب. تتضمن حرية التعبير الحق في الكلام، الكتابة، النشر، الرسم، البث، العرض، والتظاهر. هذه الحرية تساهم في تعزيز الحوار وتبادل المعلومات، وهي أساسية للحفاظ على المجتمع الحر والديمقراطي.
المواطنة الصالحة، من ناحية أخرى، تشير إلى السلوكيات والمسؤوليات التي يجب أن يمارسها الأفراد كمواطنين في مجتمعهم. أولئك الذين يمارسون المواطنة الصالحة يتفهمون ويحترمون حقوق الآخرين، يشاركون بنشاط في المجتمع من خلال التطوع والمشاركة في الأنشطة الديمقراطية مثل التصويت، ويحترمون القوانين والقواعد التي تحكم مجتمعهم.
هناك علاقة وثيقة بين حرية التعبير والمواطنة الصالحة. الحق في حرية التعبير يمكن أن يمكن المواطنين من المشاركة بنشاط وفعالية في الحياة العامة، بينما المواطنة الصالحة تتطلب من الأفراد استخدام حرية التعبير بطريقة مسؤولة واحترام حقوق وحريات الآخرين.
في النهاية، الحفاظ على حرية التعبير وتعزيز المواطنة الصالحة يتطلب العمل المستمر
مدار الساعة ـ نشر في 2023/08/02 الساعة 13:26