انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

أهم ما يجب معرفته عن ارتفاع نسبة الكوليسترول

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/07/31 الساعة 09:15
صحة القلب
ارتفاع الكوليسترول
تقليل مخاطر الأمراض القلبية
مدار الساعة - تتحدث نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، اليوم الإثنين، عن الكوليسترول الذي يعد بقاء مستوياته ضمن النطاق الأمثل إحدى الطرق الرئيسة لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب لدى كبار السن.
وتوضح نشرة المعهد بتفصيل علمي ماهية الكوليسترول وأنواعه، والمستويات التي يجب أن يكون عليها لدى كبار السن، وخيارات تقليل ارتفاع نسبته في الدم، إضافة إلى أنواع الأدوية المستخدمة وماذا يحدث إذا لم يتم علاج ارتفاعه.
أصبح المزيد من الناس على دراية بالدور الرئيسي الذي تلعبه صحة القلب في حياتهم مع تقدمهم في العمر .
تتمثل إحدى الطرق الرئيسية لك أو لأحد والديك في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالقلب في جعل مستويات الكوليسترول لديك ضمن النطاق الأمثل. يُعد خفض نسبة الكوليسترول المرتفع لدى كبار السن والحفاظ على هذه المستويات في نطاق صحي طريقة فعالة لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومجموعة من المشاكل الصحية الأخرى في المستقبل.
ما هو الكوليسترول؟
على عكس معلومات النظام الغذائي التي قد تكون سمعتها في الماضي، فليس كل الكوليسترول سيئًا. في الواقع، يحتاج جسمك للكوليسترول ليعمل. الكوليسترول مادة طبيعية شبيهة بالدهون توجد في كل خلية في الجسم. يستخدم جسمك الكوليسترول في العديد من عملياته الحيوية، بما في ذلك تكوين:
- الطبقة الخارجية للخلية التي تحميها من المواد غير المرغوب فيها.
- الهرمونات مثل هرمون الاستروجين والتستوستيرون والكورتيزول.
- الأحماض الصفراوية التي تساعدك على هضم الطعام.
- شمع الأذن الذي يساعد على تنظيف وحماية قناة الأذن.
- فيتامين (د).
- الدهون الثلاثية التي تساعد على تخزين الطاقة وتساعد على امتصاص بعض الفيتامينات.
من المعلوم أن كبدك قادر على إنتاج معظم الكوليسترول الذي يحتاجه جسمك. الباقي يأتي من الأطعمة التي تتناولها.
عندما يتحدث الطبيب عن الكوليسترول، فإنه يشير عادةً إلى ثلاث مواد تنتشر في مجرى الدم:
- كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة جداً (VLDL): غالبًا ما يشار إليه على أنه نوع من الكوليسترول "الضار" لأنه يحمل الدهون الثلاثية التي يمكن أن تسبب أمراض القلب إذا كانت مرتفعة بشكل مزمن.
- كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL): يشار إليه على أنه نوع من الكوليسترول "الضار" لأنه عندما يظل مرتفعًا لفترات طويلة، يمكن أن يؤدي إلى التراكم في الشرايين.
- كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL): يُطلق عليه غالبًا الكوليسترول "الجيد" لأنه يحمل أنواعًا أخرى من الكوليسترول إلى الكبد لمعالجتها.
من خلال مراقبة مستويات هذه الأنواع من الكوليسترول في مجرى الدم، يمكن تقدير مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
ماذا يجب أن تكون مستويات الكوليسترول لكبار السن؟
يمكن لكبار السن قياس مستويات الكوليسترول من خلال اختبار دم بسيط يسمى فحص الدهون.
عادة، يتم إجراء هذا الاختبار أثناء الصيام. هذا يعني أنه سيتم سحب دم المريض بعد الإنقطاع عن تناول الطعام (باستثناء الماء) خلال 12 ساعة الماضية. يقوم مقدمو الرعاية الصحية بذلك لأن مستويات الدهون الثلاثية يمكن أن ترتفع بعد تناول الطعام.
هناك بعض الأوقات التي يمكن فيها إجراء هذا الاختبار بدون صيام. إذا كان الشخص يتناول الأدوية أو يعاني مشاكل طبية يمكن أن تجعل الصيام صعبًا، فشجعه على التحدث إلى طبيبه حول الخيارات الأخرى.
أثناء الاختبار، يتم سحب عينة صغيرة من الدم من وريد في منطقة الكوع. عادةً ما يتم إصدار نتائج اختبار الكوليسترول الذي أجراه الشخص بسرعة، ولكن قد يختلف الوقت المحدد اعتمادًا على خدمة المختبر التي يستخدمونها.
الإرشادات الحالية لمستويات الكوليسترول للبالغين هي:
قراءات مستوى الدهون الثلاثية Triglycerides) ):
- عادي: أقل من 150 مجم / ديسيلتر.
- مرتفع قليلاً: 150 إلى 499 مجم / ديسيلتر.
- مرتفع بشكل معتدل: 500 إلى 886 مجم / ديسيلتر.
- مرتفع جدًا أو مرتفع للغاية: أكبر من 886 مجم / ديسيلتر.
مستوى ( LDL):
- الأمثل: أقل من 100 مجم / ديسيلتر.
- بالقرب من المستوى الأمثل/ أعلى من المستوى الأمثل: 100 إلى 129 مجم / ديسيلتر.
- ارتفاع حدودي: 130 إلى 159 مجم / ديسيلتر.
- مرتفع: 160 إلى 189 مجم / ديسيلتر.
- مرتفع جدًا: أكبر من 190 مجم / ديسيلتر.
مستوى (HDL) : ان لا يقل من 40 ويفضل أن يزيد عن 60.
ماذا يحدث إذا لم يتم علاج ارتفاع الكوليسترول؟
لا يسبب ارتفاع الكوليسترول أي أعراض جسدية في البداية. قد يعتقد الشخص أنه نظرًا لعدم شعوره بتوعك، فلا داعي للقلق بشأن ارتفاع الكوليسترول. لكن هذا ليس صحيحًا.
يمكن أن يؤدي عدم علاج ارتفاع الكوليسترول لدى كبار السن إلى مشاكل صحية كبيرة يمكن أن تقصر حياتهم. تشمل هذه المضاعفات:
- تصلب الشرايين وتضيقها وانسدادها بفعل تراكما للويحات.
- السكري.
- ارتفاع في ضغط الدم.
غالبًا ما يكون ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم حالة تستمر مدى الحياة. لحسن الحظ، عادة ما يكون من السهل إدارته من خلال النظام الغذائي وتغيير نمط الحياة والأدوية.
كيف تقلل من ارتفاع نسبة الكوليسترول لدى كبار السن؟
هناك العديد من الخيارات لعلاج ارتفاع نسبة الكوليسترول لدى كبار السن. عادةً ما يكون النهج الأكثر فاعلية هو مزيج من العلاجات المخصصة وفقًا لنمط حياة الفرد والتاريخ الطبي. يمكن للطبيب مساعدتهم في اختيار أفضل الخيارات لهم.
تعديل نمط الحياة:
بالنسبة لمعظم الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول، فإن الخطوة الأولى هي تقييم نمط حياتهم. يمكن أن يتسبب نمط الحياة غير الصحي في ارتفاع مستويات الكوليسترول أو تفاقمها. تتضمن بعض التغييرات التي يمكن للشخص إجراؤها على روتينه اليومي لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب ما يلي:
- ممارسة النشاط البدني بانتظام
- الاقلاع عن التدخين
- السيطرة على الوزن والوقاية من السُمنة
- عامل مهم آخر في أسلوب الحياة هو السيطرة على الإجهاد. وجدت الدراسات أن الإجهاد العاطفي كان عاملِ خطرٍ لزيادة مستويات الدهون الثلاثية و LDL وانخفاض مستويات HDL. يمكن أن يساعد الحصول على قدر مناسب من النشاط البدني في منع ذلك.
اتباع نظام غذائي صحي:
المصادر الرئيسية للكوليسترول في النظام الغذائي هي الأحماض الدهنية المشبعة. تشمل الأطعمة التي تحتوي على كميات أكبر من الدهون المشبعة ما يلي: السَمنة، منتجات الألبان كاملة الدسم، لحمة، سمك السالمون، صفار البيض، شوكولاتة، زبدة الكاكاو، جوز الهند. هذا لا يعني أن الشخص كبير السن يحتاج إلى التخلي عن هذه الأطعمة، ولكن الإرشادات الغذائية الحالية توصي بالحد من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة إلى أقل من 10٪ من السعرات الحرارية اليومية. يجب تجنب السعرات الحرارية من الدهون المتحولة قدر الإمكان. تشمل المصادر الشائعة للدهون المتحولة ما يلي:
- السمن.
- المخبوزات التجارية.
- الوجبات السريعة المقلية.
يمكن مساعدة كبار السن على استبدال الأطعمة عالية الدهون غير الصحية بدهون أقل إشباعاً. تشمل الأطعمة التي يجب إضافتها إلى النظام الغذائي ما يلي:
- المأكولات البحرية.
- البقوليات مثل الفول والعدس والبازلاء.
- المكسرات.
- البذور.
- اللحوم الخالية من الدهن.
- الدواجن.
- بياض البيض.
- الالبان منخفضة الدسم.
- الفاكهة.
- الخضروات.
- منتجات الحبوب الكاملة.
- الزيوت النباتية.
الأدوية:
يمكن لبعض كبار السن التحكم في ارتفاع الكوليسترول لديهم من خلال اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة فقط. بالنسبة للآخرين، خاصةً إذا كان ارتفاع الكوليسترول متوارثًا في العائلة، فقد تكون هناك حاجة إلى الأدوية أيضًا. هناك عدة أنواع مختلفة من أدوية الكوليسترول المعتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وهي تعمل بطرق مختلفة لخفض الكوليسترول الضار، أو الكوليسترول الكلي، أو الدهون الثلاثية. يمكن أن يساعد بعضها حتى في رفع مستوى الكوليسترول الحميد. فئة الأدوية الأكثر شيوعًا لخفض مستويات الكوليسترول هي الستاتين. أنها تساعد على منع الجسم من تكوين الكوليسترول. ثبت أن الستاتينات تخفض مستويات الكوليسترول وتقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية الناجمة عن الانسداد والحاجة إلى جراحة الشرايين المسدودة. ومع ذلك، فإنها تميل إلى أن تكون لها آثار جانبية لا يستطيع بعض الناس تحملها، مثل آلام العضلات.
إذا كانت العقاقير المخفضة للكوليسترول لا تعمل بشكل جيد مع الشخص كبير السن، أو لها آثار جانبية، فهناك أنواع أخرى من الأدوية التي يمكن استخدامها أيضًا لعلاج ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم لدى كبار السن
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/07/31 الساعة 09:15