انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

قطر تشارك في مهرجان جرش.. الشيخة نجلاء آل ثاني: اخترنا 'البشت القطري' و'القلافة'

ملخص الخبر: مشاركة قطر في مهرجان جرش للثقافة والفنون تحت شعار ويستمر الفرح
مدار الساعة ـ نشر في 2023/07/27 الساعة 14:15
قطر,جرش,مدار الساعة,وزارة الثقافة,ثقافة,الأردن,
مدار الساعة - تشارك دولة قطر، ممثلة بوفد من وزارة الثقافة، في فعاليات الدورة السابعة والثلاثين من مهرجان جرش للثقافة والفنون، التي انطلقت تحت شعار "ويستمر الفرح"، بمدينة جرش الأثرية شمال الأردن، وتستمر حتى الخامس من أغسطس المقبل.
وقالت الشيخة نجلاء بنت فيصل آل ثاني مديرة إدارة التراث والهوية بوزارة الثقافة: إن الوزارة حريصة على إبراز التراث والهوية القطرية عبر المشاركات الخارجية بالدول العربية والأجنبية.
وأضافت الشيخة نجلاء بنت فيصل آل ثاني أنه تم اختيار حرفتين من الحرف التقليدية وهما "البشت القطري" و"القلافة" لتمثلا دولة قطر في الفعاليات الثقافية للمهرجان، كما ستشارك فرقة المها للفنون الشعبية في إحياء فعاليات الفنون الشعبية، حيث ستؤدي فواصل من الفنون الشعبية القطرية.
وانطلقت فعاليات الدورة السابعة والثلاثين لمهرجان جرش للثقافة والفنون بحفل أقيم على المسرح الشمالي في مدينة جرش الأثرية الأردنية، تضمن عروضا فولكلورية وأغاني، وعرضا فنيا حول تاريخ جرش والحضارات المتعاقبة عليها.
ويتضمن المهرجان 343 فعالية، فيما يشارك فيه نحو 2000 ضيف من المثقفين والفنانين والإعلاميين، كما تشارك فرق شعبية وفولكلورية عربية وأجنبية.
ويشهد المهرجان أمسيات شعرية وبرامج موسيقية مختلفة للأطفال، ويخصص المهرجان جناحا خاصا لمصابي متلازمة داون لعرض إبداعاتهم.
يذكر أن مهرجان جرش انطلق عام 1981، واستمر حتى عام 2007، ليحل محله "مهرجان الأردن"، لكنه استؤنف مجددا عام 2011، وغاب المهرجان عام 2021 بسبب جائحة /كوفيد-19/، لكنه عاد مجددا العام الماضي.
وتعتبر جرش من أهم المدن الأثرية في الأردن، حيث يعود تاريخها إلى عهد الإسكندر الأكبر في القرن الرابع قبل الميلاد، وتضم آثارا يونانية ورومانية، وتشتهر المدينة بأعمدتها ومدرجاتها وساحاتها ومعابدها وكنائسها، وهي إحدى أبرز الوجهات السياحية في الأردن.
ملخص الخبر: مشاركة قطر في مهرجان جرش للثقافة والفنون تحت شعار ويستمر الفرح
مدار الساعة ـ نشر في 2023/07/27 الساعة 14:15