انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

وزير خارجية اسرائيل إيلي كوهن يبعث مذكرة احتجاج للسفارة الأردنية في 'تل أبيب': مصدوم من تصرف الأردن

ملخص الخبر: تصرفات مقبولة وتسببت في توتر بين الأردن وإسرائيل.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/07/26 الساعة 15:06
الأردن و إسرائيل توتر:,للإشارة,إلى,التوتر,الحاصل,بين,الأردن,وإسرائيل.
الأمن الأردني واليهود:,للتعبير,عن,القضية,المتعلقة,بتصرف,الأمن,الأردني,تجاه,اليهود.
العلاقات الدبلوماسية الأردنية الإسرائيلية:,للإشارة,إلى,العلاقات,الدبلوماسية,بين,الأردن,وإسرائيل,وتأثير,التوتر,عليها.
مدار الساعة - تحدّثت وسائل إعلام إسرائيلية عن حدوث توتر بين الأردن والاحتلال الإسرائيلي، خلال الأيام الأخيرة بعد قيام الأمن الأردني بقص "سوالف" عدد من اليهود المتدينين على أحد المعابر الحدودية.
وذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" أن "الأمن الأردني قام بمثل هذا التصرف لأنه كان من الآمن ألا يظهروا على أنهم يهود أثناء السفر".
لكن وزارة الخارجية لدى الاحتلال تحدّثت عن ذلك وقالت إنّ هذا التصرف "مسّ مشاعر اليهود".
وبعث وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي إيلي كوهن، مذكرة احتجاج للسفارة الأردنية في "تل أبيب"، أعرب فيها عن صدمته من تصرف السلطات الأردنية، داعياً إلى عدم تكرار ذلك.
وقال وزير خارجية الاحتلال إنّ "هذه ليست المرة الأولى التي يُطلب فيها من اليهود المتدينين اتخاذ مثل هذه الخطوات التمييزية".
وأضاف كوهن أنّه "قبل نحو أسبوعين تم احتجاز مجموعة تضم 150 متديناً يهودياً لمدة 48 ساعة على المعبر الحدودي مع الأردن و إجبار بعض اليهود بقص "السوالف" بناءً على طلب السلطات الأردنية".
وأشار كوهين إلى أنّ "اليهود يتعرضون للتمييز في المعبر الحدودي ويمنعون من الدخول لمجرد كونهم متدينين".
ووفق كوهين فإنّ "الأردن يمنع اليهود من إدخال كتب دينية يهودية واصطحاب وسائل صلوات يهودية وطعام"، لافتاً إلى الحكومة الإسرائيلية تتخذ عدة خطوات دبلوماسية لحل هذه القضية.
يُشار إلى أنّ وسائل إعلام إسرائيلية تحدثت، عن "وجود عداء شديد لـ"إسرائيل" لدى الرأي العام والشارع الأردنيَّين".
وتقوم "إسرائيل" بين الفترة والأخرى، باعتقال مواطنين أردنيين، حيث اعتقلت في عام 2019 مواطنين أردنيين هما هبة اللبدي، وعبد الرحمن مرعي، بعد أشهر من توقيفهما، وسحبت الأردن سفيرها في "تل أبيب" آنذاك احتجاجاً على هذا الإجراء. ومؤخراً اعتقلت نائباً في البرلمان الأردني.
ملخص الخبر: تصرفات مقبولة وتسببت في توتر بين الأردن وإسرائيل.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/07/26 الساعة 15:06