انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

بحسب 'باسبورت إندكس'.. جواز السفر الاردني بالمرتبة 79 عالمياً

ملخص الخبر: جواز السفر الأردني يحتل المرتبة 79 على مستوى العالم في قوة الجواز
مدار الساعة ـ نشر في 2023/07/25 الساعة 09:34
الاردن,مدار الساعة,الأردن,الإمارات,العراق,
مدار الساعة - احتل جواز السفر الأردني الترتيب الــ 79 على مستوى العالم بحسب رتبة قوة الجواز في أحدث تصنيف لمؤشر "باسبورت إندكس"، إذ يمكن لحامله دخول 133 دولة.
ويستحوذ جواز سفر الأردن حالياً على 65 نقطة من نقاط التأشيرة الحرة والتي تسمح لحامله دخول 23 دولة من دون تأشيرة مسبقة، إضافة إلى 42 دولة أخرى يمكن الحصول على تأشيراتها إلكترونياً.
وفيما تربع جواز السفر الإماراتي على قائمة أقوى جوازات السفر على المستوى العالمي والعربي منفردا بحصوله على 180 نقطة من التأشيرة الحرة، بحسب آخر تحديثات المؤشر .
ويأتي في آخر التصنيف عربيا الجواز السوري، حيث يحتل المركز ما قبل الأخير عالميا، يسبقه الجواز العراقي في المركز بالمركز 41 .
ويعتمد تصنيف مؤشر "باسبورت إندكس" على عدد وجهات السفر التي يستطيع مواطنو دولة معينة السفر إليها بدون استصدار تأشيرة مسبقا، أو حصوله على التأشيرة فور الوصول إلى الوجهة المقصودة أو الحصول عليها إلكترونيا.
ووفقاً لمؤشر باسبورت إندكس، يحتل المركز الثاني بدخول 175 دولة من دون تأشيرة جوازات 10 دول أوروبية وكوريا الجنوبية بـ 88.4 % من دول العالم (السويد، ألمانيا، فنلندا، إسبانيا، فرنسا، إيطاليا، هولندا، لكسمبورغ، النمسا، سويسرا بجانب كوريا الجنوبية)، فيما يحتل المركز الثالث جوازات سفر 7 دول أوروبية أخرى بدخول 174 دولة حول العالم وهي: الدنمارك، بلجيكا، البرتغال، النرويج، بولندا، أيرلندا، والمملكة المتحدة، إلى جانب نيوزيلندا.
وبحسب المؤشر تشترك في المركز الرابع ضمن قائمة جوازات السفر الأقوى عالمياً بدخول 173 دولة من دون تأشيرة جوازات 7 دول أخرى وهي: اليونان، جمهورية التشيك، المجر، اليابان، كندا، الولايات المتحدة الأمريكية، وأستراليا، فيما يتقاسم المركز الخامس بدخول 172 دولة من دون تأشيرة جوازات كل من سنغافورة، مالطا، ليتوانيا، وسلوفاكيا.
ويعتمد مؤشر جوازات السفر على حصيلة السفر «Mobility Score أو MS» القائمة على رقمين أساسيين وهما: عدد الدول التي يتيح جواز السفر دخولها من دون تأشيرة سفر، وعدد التأشيرات التي يتيح الحصول عليها عند الوصول أو إمكانية الحصول عليها إلكترونياً.
ملخص الخبر: جواز السفر الأردني يحتل المرتبة 79 على مستوى العالم في قوة الجواز
مدار الساعة ـ نشر في 2023/07/25 الساعة 09:34