انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

وزير الزراعة: خطة التحفيز وإنشاء المصانع ستخلق 2500 فرصة عمل

ملخص الخبر:
مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,الملك الحسين بن طلال,المدن الصناعية,1. #تحفيز_الصناعات_الزراعية,2. #الأمن_الغذائي,3. #الاستثمار_الزراعي
مدار الساعة ـ نشر في 2023/07/20 الساعة 17:47
حجم الخط
مدار الساعة - وقع وزير الزراعة، المهندس خالد الحنيفات، ثلاث اتفاقيات مع منطقة الملك الحسين بن طلال التنموية وعدد من المستثمرين ضمن مشروع تحفيز الصناعات الزراعية في المدن الصناعية والتنموية تحقيقا للأمن الغذائي.
ووفق بيان الخميس، شملت الاتفاقيات التي وقعت اتفاقية مع منطقة الملك حسين التنموية ممثلة بالسيدة ليزا الدغمي مديرة المنطقة، حيث ستعمل الاتفاقية على شمول المنطقة ضمن برامج التحفيز للاستثمار في القطاع الزراعي والصناعات الغذائية وسيتم توقيع اتفاقيات مع مستثمرين في المنطقة الأسبوع المقبل.
وتم توقيع اتفاقيتين اثنتين لتصنيع البطاطا “نصف المقلية” في محافظة الطفيلة لاستيعاب الفائض المحلي من البطاطا حيث يستورد الأردن سنويا ما يصل إلى 100 ألف طن من البطاطا التصنيعية وهذه المصانع ستساهم في تحقيق القيمة المضافة محليا وتقليل الاستيراد واستيعاب الفائض حيث ستتكفل الوزارة بأجرة المصانع لمدة خمس سنوات.
وأكد الحنيفات أن خطط التصنيع الغذائي ستعمل على خلق فرص عمل وتنظيم المنتج المحلي “الإحلالي” بديلا للمستورد مع تحقيق الرقابة على المنتج المحلي وصولا إلى الجودة الأعلى والسعر المنافس وبما يستوعب فائض الإنتاج من الخضار والفواكه.
وأشار مصنعين في الأغوار الجنوبية وصلت نسبة الإنجاز فيهما إلى 80% حتى الآن، وسيتم استكمال 7 مصانع مع نهاية الأسبوع المقبل في عدد من المحافظات ليصل عدد المصانع إلى تسعة مصانع، متوقعا الحنيفات الوصول إلى 15 مصنعا حتى نهاية هذا العام.
ونوه بأن خطة التحفيز وإنشاء المصانع ستخلق 2000 فرصة عمل مباشرة و500 فرصة عمل غير مباشرة، إضافة إلى تحقيق رؤية الأمن الغذائي والتصنيع الغذائي وتأتي ضمن خطة الشراكة مع القطاع الخاص والاستثمار في القطاع الزراعي.
ملخص الخبر:
مدار الساعة ـ نشر في 2023/07/20 الساعة 17:47