اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

دول حلف الناتو NATO


أ.د. بلال ابوالهدى خماش

دول حلف الناتو NATO

مدار الساعة ـ نشر في 2023/07/15 الساعة 01:11
تأسس حلف دول الناتو North Atlantic Treaty) Organization (NATO) بناءً على معاهدة شمال الأطلسي التي تم التوقيع عليها في واشنطن في 4 ابريل سنة 1949. حيث تم الاتفاق على ان يكون مقر الحلف في بروكسل عاصمة بلجيكا.
اسم الأمين العام للحلف الحالي هو السيد ينس (جنس) ستولتنبرغ، حيث يشكل حلف الناتو نظاما للدفاع الجماعي تتفق فيه الدول الأعضاء أمريكا وكندا وعدد من الدول الغربية (عدد دول الحلف 32 دولة بإعتبار انضمام فنلندا والسويد عن طريق منظمة الشراكة من أجل السلام ومبادرة الحوار المتوسطي ومجلس الشراكة الأوروبية الأطلسية) على الدفاع المتبادل رداً على أي هجوم من قبل أطراف خارجية وبالخصوص الإتحاد السوفيتي سابقا والإتحاد الروسي حاليا ومن معه من دول شرقية.
شاركت اثنتا عشرة دولة في تأسيس الناتو وهي: بلجيكا، كندا، الدنمارك، فرنسا، أيسلندا، إيطاليا، لوكسمبورغ، هولندا، النرويج، البرتغال، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة.
في عام 1952 أصبحت اليونان وتركيا عضوين في الحلف، وانضمت لاحقًا ألمانيا الغربية في عام 1955 وإسبانيا في عام 1982. في عام 1990 ومع إعادة توحيد ألمانيا، توسع الناتو ليشمل الأراضي السابقة لألمانيا الشرقية، بين عامي 1994 و 1997 أنشئت منتديات أوسع للتعاون الإقليمي بين الناتو وجيرانه، بما في ذلك . في عام 1997 دُعيت ثلاث دول من حلف وارسو وهي المجر وجمهورية التشيك وبولندا للانضمام إلى الناتو. بعد هذا التوسيع الرابع في عام 1999. تشكلت مجموعة فيلنيوس لدول البلطيق وسبع دول من أوروبا الشرقية في مايو 2000 للتعاون والضغط من أجل مزيد من عضوية الناتو. وانضمت سبعة من هذه البلدان إلى التوسيع الخامس في عام 2004. وانضمت الدولتان المطلتان على البحر الأدرياتيكي ألبانيا وكرواتيا إلى التوسيع السادس في عام 2009، والجبل الأسود في عام 2017 ومقدونيا الشمالية في عام 2020. ومنذ إندلاع الحرب الروسية الأوكرانية (حقيقة الحرب الروسية ود ل حلف الناتو) في 24/2/2022 وإستمرارها حتى وقتنا الحاضر قدمت كل من طلبات فنلندا والسويد طلبات للإنضمام آلى حلف الناتو، حصلت فنلندا على الموافقة وإنضمت للحلف في 4 ابريل 2023 واصبحت الدولة 31 رسميا، إلا أن السويد تنتظر الموافقة آلرسمية من مجلس الحلف بعد موافقة تركيا. فالسبب الرئيس من تشكيل حلف الناتو وإتحاد الدول الأوروبية هو الخوف الشديد من الإتحاد السوفيتي سابقا و الإتحاد الروسي حاليا والصين الشعبية وكوريا الشمالية. وقد عملت دول الحلف وفي مقدمتهم أمريكا على تفكيك الإتحاد السوفيتي في 26 ديسمبر 1991، ولم يكتفوا بذلك بل ضموا بعض الجمهوريات التي إستقلت عن الإتحاد السوفيتي لحلف الناتو، وحاولوا عدم الإلتزام بالمواثيق والإتفاقيات التي أبرمها الإتحاد الروسي (ما تبقى من الإتحاد السوفيتي من جمهوريات) مع اوكرانيا والتي لها حدود مباشرة مع الإتحاد الروسي، مما أدى إلى نشوب الحرب الروسية الأوكرآنية (حقيقة الحرب الروسية ودول حلف الناتو) منذ 24/2/2022 حتى وقتنا الحاضر. ولا ندري متى ستنتهي هذه الحرب؟ ولصالح من؟ وهل ستتسبب بحرب عالمية ثالثة ام لا؟!.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/07/15 الساعة 01:11