انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

ارتفاع مستوى الإجهاد الحراري في الأردن خلال الأيام القادمة

ملخص الخبر: درجات مئوية.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/07/13 الساعة 22:17
الأردن,مدار الساعة,درجات الحرارة,العقبة,
مدار الساعة - أظهرت نتائج تحليل آخر الخرائط الجوية بأن الكتلة الهوائية الحارة المُسببة لموجة الحر ستبقى قريبة من بلاد الشام بما فيها الأردن خلال الأيام القادمة، الأمر الذي يعني بأن الأجواء الصيفية الحارة ستستمر في المملكة لفترة ليست بالقصيرة، و من المعلوم بأن عندما تطول فترة تأثير الكتلة الحارة، فإنها تزيد من تبعاتها و كيفية شعور الإنسان بها فيكون مُستوى الاجهاد الحراري مُرتفعاً و تُصبح الأجواء مُتعبة أكثر.
عطلة نهاية الأسبوع: استمرار تأثير الموجة الحارة على المملكة
و يُتوقع بمشيئة الله أن تبقى درجات الحرارة أعلى من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام في المملكة يومي الجمعة و السبت بحوالي 5 درجات مئوية، ويكون الطقس حاراً و جافاً بوجه عام في مُعظم مناطق المملكة، يتحول لشديد الحرارة لبعض الوقت في ساعات الظهيرة و العصر في مناطق الأغوار والبحرالميت والعقبة.
و تكون الرياح شمالية شرقية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة، تنشط بعد الظهر و تُثير الأتربة و الغبار في منطقة وادي عربة و العقبة.
أما خلال ساعات الليل، فتكون الأجواء أكثر حرارة مما هو مُعتاد عليه نسبةً لساعات الليل، و لكن تميل الأجواء للاعتدال مع مُرور ساعات الليل فوق المُرتفعات الجبلية الغربية لاسيما العالية منها، مما يؤدي إلى انكسار الحر بشكل مؤقت على أن تعاود ارتفاعها نهاراً.
توصيات هامة بشأن الموجة الحارة يُنصح الأخذ بها جِدياً:
و لأن هذه الموجة الحارة طويلة نسبياً فإن هناك مجموعة من التوصيات الهامة التي يجب أن تُؤخذ بجدية في التعامل مع مثل هكذا أجواء تتلخص بالنقاط التالية:
عدم التعرض المُباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة.
الإكثار من شرب السوائل الباردة و المُرطبات على مدار اليوم و حتى إن لم تكن تشعر بالعطش.
الإنتباه بعدم ترك المُعقمات و أية مواد قابلة للاشتعال داخل المركبات.
الإنتباه بعدم ترك الأطفال داخل المركبات و لو لفترات قليلة.
الإنتباه من خروج الحشرات و الزواحف.
ملخص الخبر: درجات مئوية.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/07/13 الساعة 22:17