انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

معيقات فنية تمنع إدراج الموقع الأثري في جرش على 'يونسكو'

ملخص الخبر: موقع أثري في جرش يتعذر إدراجه في قائمة التراث العالمي بسبب معيقات فنية
مدار الساعة ـ نشر في 2023/07/13 الساعة 18:24
جرش الأثرية
تراث جرش
مهرجان جرش
مدار الساعة - منعت معيقات فنية من إدراج الموقع الأثري في محافظة جرش على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونسكو" وفق مدير دائرة الآثار العامة فادي البلعاوي.
وقال البلعاوي، الخميس إن أسبابا فنية وعدم وجود منطقة عازلة تمنع تداخل الموقع الأثري بالمباني، تسببت بمنع إدراج المدينة الأثرية للقائمة.
وأضاف البلعاوي أن إدراج أي موقع لقائمة التراث العالمي يحتاج إلى معايير عالمية وشروط، موضحا أن جرش لها قيمة تاريخية على مستوى العالم، وأن عدم إدراجها لقائمة التراث العالمي لا يقلل من أهميتها.
وعن أثر مهرجان جرش للثقافة والفنون على الموقع الأثري أوضح البلعاوي أن الموقع الأثري ارتبط منذ نشأته بعدد من الفعاليات والنشاطات والمهرجان كجزء من النشاط السياحي في جرش، مشيرا إلى وجود ضوابط وضعتها دائرة الآثار العامة؛ لضمان عدم الاعتداء على الموقع الأثري.
من جانب آخر؛ تسعى بلدية جرش لإدراج أجزاء من الموقع الأثري والمدينة التراثية في المحافظة ضمن قائمة "يونسكو" وفق رئيس البلدية أحمد العتوم. المملكة
ملخص الخبر: موقع أثري في جرش يتعذر إدراجه في قائمة التراث العالمي بسبب معيقات فنية
مدار الساعة ـ نشر في 2023/07/13 الساعة 18:24