انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

الصحة تحذر هذه الفئات من ضربات الشمس (نصائح وارشادات)

ملخص الخبر: التعامل مع الحرارة الشديدة في المملكة: الوزارة تتخذ الإجراءات الوقائية وتقدم النصائح.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/07/12 الساعة 08:40
مدار الساعة,وزارة الصحة,درجات الحرارة,
مدار الساعة - أكد مدير مديرية التوعية والإعلام الصحي في وزارة الصحة الدكتور غيث عويس ان الوزارة اتخذت كافة الاجراءات الوقائية اللازمة للتعامل مع الموجة الحارة التي تؤثر على المملكة خلال الأيام القادمة.
وشدد عويس انه من المهم على جميع الأشخاص بغض النظر عن الفئة العمرية أو الحالة الصحية، اتخاذ التدابير الوقائية المناسبة خلال فترات الحر الشديد، مثل البقاء في أماكن باردة والترطيب الجيد، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس في فترات الذروة.
وقدم عويس بعض النصائح والإرشادات الضرورية لمساعدة المواطنين وكبار السن في مواجهة فترات الحر الشديد، كمحاولة البقاء في أماكن مكيفة الهواء، وإذا لم يكن لدى الأشخاص مكيف هواء، فمن الأفضل استخدام مراوح أو مكثفات هواء لتوفير التهوية والتبريد.
ونوه الى ضرورة ارتداء الملابس المناسبة، كالملابس الفضفاضة والخفيفة الوزن، والمصنوعة من الأقمشة الطبيعية مثل القطن، لتسمح بتهوية الجسم وامتصاص العرق، بالإضافة لارتداء قبعة لحماية الرأس من أشعة الشمس.
ودعا عويس المواطنين الى شرب السوائل بانتظام، حيث يجب تناول الكثير من السوائل للحفاظ على الترطيب، وشرب الماء بانتظام وتجنب المشروبات المنبهة التي تزيد من فقدان السوائل، ناهيك عن الابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة، وتجنب التعرض المباشر لها في فترات الذروة والتي عادة تكون في وقت الظهيرة. ونبه المواطنين إلى أنه في حالة ظهور أعراض غير طبيعية بسبب الطقس الحار، مثل التعب الشديد أو الدوار أو الضيق في التنفس، أو الإصابة بضربة الشمس، فإنه يجب التوجه للرعاية الطبية الفورية.
وعن الفئات الأكثر عرضة للخطر نتيجة ارتفاع درجة حرارة، بين عويس أنها تشمل الأطفال وكبار السن لان لديهم نظام مناعة أقل، وقدرة أقل على التكيف مع التغيرات الحرارية، مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالتعب وضربات الشمس.
ويعتبر الأشخاص ذوي الأمراض المزمنة، وفق عويس، مثل أمراض القلب وأمراض الجهاز التنفسي وأمراض الكلى، من الفئات المعرضة للخطر أيضا، إذ يكون لديهم صعوبة في التكيف مع درجات الحرارة الشديدة، ويكونون أكثر عرضة للتأثر السلبي بالحرارة.
وأشار الى ان العاملين في الهواء الطلق، هم كذلك من الفئات المعرضين للخطر جراء ارتفاع حرارة الطقس، مثل العمال في مجال البناء والزراعة والعمالة الشاقة في الصناعات الأخرى، كونهم يتعرضون لفترات طويلة من التعرض للحرارة الشديدة والإجهاد الحراري.
ولفت عويس الى ان الوزارة تركز على الجانب الوقائي، وتبث رسائلها التوعوية باستمرار، عن كيفية التعامل مع الطقس الحار وارتفاع درجات الحرارة، من خلال صفحة مديرية التوعية والإعلام الصحي على الفيسبوك، والموقع الالكتروني لوزارة الصحة، وعبر المواقع الإعلامية.
"الرأي"
ملخص الخبر: التعامل مع الحرارة الشديدة في المملكة: الوزارة تتخذ الإجراءات الوقائية وتقدم النصائح.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/07/12 الساعة 08:40