انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

“الزراعة” تدعو لزيادة ري النباتات وتأمين المياه للحيوانات خلال موجة الحر

ملخص الخبر:
مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,وزارة الزراعة,درجات الحرارة,1. #ري_النباتات_في_ساعات_الصباح_والمساء,2. #تجنب_استخدام_المبيدات_في_ساعات_الظهيرة,3. #تجنب_التسميد_لتجنب_التأثيرات_الجانبية
مدار الساعة ـ نشر في 2023/07/10 الساعة 19:13
حجم الخط
مدار الساعة - دعا مساعد أمين عام وزارة الزراعة لشؤون الإرشاد، المهندس بكر البلاونة، إلى زيادة عدد مرات ري النباتات وتقليص الفترات بينها خلال موجة الحر التي ستؤثر على الأردن نهاية الأسبوع الحالي.
وفي حديثه للتلفزيون الأردني، اليوم الاثنين، نصح البلاونة المزارعين بري نباتاتهم في ساعات الصباح الباكر وما بعد العصر لتدني معدلات التبخر، وبالتالي تستفيد النباتات من أكبر كمية مياه ممكنة.
وشدد على ضرورة عدم رش النباتات بالمبيدات الكيماوية خلال ساعات الظهيرة لتلافي إحداث حروق في أوراقها، وفي حال الاضطرار إلى استعمال المبيدات أن يكون ذلك في ساعات الصباح الباكر أو المساء، داعيا أيضا إلى عدم التسميد لتجنب حدوث تأثيرات جانبية على صحة النباتات.
وبين ضرورة المحافظة على الرطوبة والمياه داخل البيوت البلاستيكية لتعويض النقص الناتج عن عمليتي تنفس النباتات والتبخر، إضافة إلى زيادة عدد فتحات تهويتها وترك أبوابها مفتوحة ورش مواد التظليل على الشرائح البلاستيكية للتخفيف من حدة درجات الحرارة.
وأكد أنه على مزارعي الثروة الحيوانية تأمين المياه باستمرار للدواجن والمواشي والنحل، على أن تكون نظيفة وباردة أو معتدلة في درجة حرارتها.
ونبه لتجنب الرعي في ساعات الظهيرة، وحفظ المواشي في مناطق وحظائر مظللة لوقايتها من الحرارة المرتفعة، وتغطية خلايا النحل لتجنيبها حدة أشعة الشمس.
ملخص الخبر:
مدار الساعة ـ نشر في 2023/07/10 الساعة 19:13