انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

الشيخة والعادات العشائرية بين الماضي والحاضر


مرشد القرالة
خريج كلية حقوق مؤتة

الشيخة والعادات العشائرية بين الماضي والحاضر

مرشد القرالة
خريج كلية حقوق مؤتة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/07/08 الساعة 16:32
إن العشائر الاردنية تعتبر أحد المكونات الأساسية للمجتمع الاردني وذلك إنطلاقاً من كونها وحدة إجتماعية راسخة، أركانها الإنتماء للوطن والولاء للعرش الهاشمي وطاقاتها مسخرة لخدمة الاردن بعيداً عن العصبيات الضيقة والمصالح الشخصية .
إلا أن كثرة الاجتهادات والاختلافات والبدع الدخيلة والمغالاة والتشدد أدى إلى حصول بعض الممارسات التي من شأنها التسبب في إشكالات وإضطرابات مجتمعية.
وما لم نؤمن به حتى الآن هو أن الزمان تقدم وتغير ولم تعد بعض الأعراف العشائرية القديمة مقبولة في وقتنا الحاضر والتي أصبحت تشكل إجحافاً مجتمعياً كالعنت في فرض الجلوة العشائريه والعطوة والدية بصوره غير مشروعه وغيرها الكثير من العادات والتقاليد التي لم تعد مقبوله في وقتنا الحاضر .
وعلى الصعيد التاريخي كان للوثيقة العشائرية التي وقعت عام 1987 من قبل شيوخ المملكة والتي وشحت بتوقيع ومباركة جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه، الأثر الكبير في الحد من سريان بعض العادات والتقاليد المبتدعة والتي لا تمت لعاداتنا النبيله بصلة، إلا أننا نشهد في الواقع الحالي خروجاً وإبتداع مسميات جديدة وغريبة عن قيمنا وهذا كله تحت مسمى " العشائرية".
لا بد من إمتلاك هذه العشائر منظومة متكاملة من الأعراف والعادات والتقاليد والسلوكيات التي تحكم الحياه ضمن مجتمعها بما فيها منظومة السلطة داخل كل عشيرة ومع العشائر الأخرى إلاّ أنّ العديد من الممارسات العشائرية التي ما زالت قائمة ومعتمدة في الكثير من المحافظات، لا تتفق مع العدالة بصلة وبعيدة كل البعد عن الإنخراط في النظام العام للدولة .
أما عن لقب الشيخ فقد أصبح هذا اللقب واسعاً وفضفاضاً يدخل تحته من يستحق ومن لا يستحق والواقع شاهد بهذا، فمن حفظ بعض المتون سمي شيخاً ومن القى موعظة سمي شيخاً ومن بحث في مسألة وأجادها ومن أبرز نفسه سمي شيخاً والغريب أن العامه إغتروا بهذا اللفظ وأصبحت الفتوى والكلمه والحكم بيد من يعلم ومن لا يعلم !!
حديثاً سمعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي وعلى نحو متكرر بأن هناك ما يقارب ١٢٢٥ طلبا مقدما للديوان الملكي العامر للحصول على لقب شيخ وقرأت أيضاً أن من ناحيه تاريخيا كانت العشائر لها شيوخ تاريخيون ( بيت شيخه / وراثه أو بالحضور وإثبات الذات قد تتنقل بين افخاذ العشيرة ، لكن منذ اكثر من عقدين بدأت هذه الفكره ( طلب لقب شيخ) .
شهدنا في الأيام السابقة كثره التعليقات المسيئة على وسائل التواصل الإجتماعي عند الحديث عن هذه المسألة ومعظمها يستنكر حمل هذا اللقب بناء على طلب أو منحه, وكان القائمون على هذه التعليقات والآراء يعتبرون ذلك من قبيل استجداء المكارم وأن المشيخة لها أسس وقيم ومبادئ أساسية وهذه القيم بالتالي لا تمنح ولا تطلب.
ومن جانبي أرى أن هذه الآراء لا تتفق مع تقدم المجتمع في الوقت الحاضر كما لا تتفق مع دستورنا الأردني والذي نص في الماده السابعه والثلاثين منه على أن "الملك ينشئ ويمنح ويسترد الرتب المدنية والعسكرية والأوسمة وألقاب الشرف الأخرى وله أن يفوض هذه السلطة إلى غيره بقانون خاص".
وكما يقول البعض - وبحق - أن الشيخه من الأساس منحة وبحكم الدستور منذ تأسيس إماره شرق الاردن حيث كانت تمنح تحت بند توجيهات وفي الديباجة يكتب صدرت الإرادة المطاعة بتوجية لقب ...... إلى ........
وكما يرى هذا الرأي وبحق أن إرتباط الشيخه بإرتداء الزي التقليدي في نظر الكثير إرتباطاً في غير محله فالعباة لا تصنع شيخاً، كما أن ليس كل من إرتدى اللباس الرسمي يعتبر أفندي.
وكما يقول النائب السابق الدكتور هايل ودعان الدعجة أن هذه الطلبات لم تقدم بيوم وليلة.. وإنما تم تقديمها على مدى ٢٥ عاما .. وأن تقديمها لا يعني الموافقة عليها .. وإنما يتم دراستها من قبل جهات مختصة لمعرفة مدى إستحقاق أصحابها لهذا اللقب.. علماً بانه قد تم رفض الكثير منها.
ومن وجهه نظري أرى سلامة هذا المنهج وإعمال نص الماده السابعه والثلاثين من الدستور الإردني بحيث تكون صلاحيه منح هذا اللقب لجلاله الملك وذلك تفادياً للنتائج السلبيه التي يخلفها منح هذا اللقب لمن لا يستحقه طالما أنه أصبح مرتبطاً بإرتداء الزي التقليدي، ولعل من أفضل ما قرأت في لفظ الشيخ إصطلاحاً كلام الامام العيني فقد قال: "الشيخ هو من يصلح أن يُتّلمذ له، و إن كان لم يبلغ حد الشيخوخة، وهذا باصصطلاح القوم".
وكذلك فالشيخ من يصلح أن يتولى الأمر, لا من يرتدي الزي التقليدي المتعارف عليه (العباة) أو من يلقي كلمه مؤثرة.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/07/08 الساعة 16:32