اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الحكومة: %50 نسبة الإنجاز بمشروع حفظ المقتنيات الأثرية نويجيس للآن

ملخص الخبر: إنشاء مركز الأبحاث والدراسات وحفظ المقتنيات الأثرية في نويجيس بمحافظة العاصمة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/07/06 الساعة 18:11
مركز الأبحاث والدراسات الأثرية
تطوير الآثار في نويجيس
تحسين البنية التحتية للمركز الأثري
مدار الساعة - اطلع وزيرا الأشغال العامة والاسكان ماهر أبو السمن والسياحة والآثار مكرم القيسي، على سير الأعمال بمركز الأبحاث والدراسات وحفظ المقتنيات الأثرية في نويجيس بمحافظة العاصمة الخاص بدائرة الآثار العامة.
ويتضمن المشروع مرحلتين تشتمل المرحلة الأولى، على أعمال العطاء الخاص بالمركز وفيها: إنشاء مركز الأبحاث والدراسات وحفظ المقتنيات الأثرية الذي يتكون من طابقين، كما يشمل المشروع أعمال خارجية تتضمن أسوارا من الخرسانة المسلحة، ممرات مبلطة بالحجر الطبيعي وأرصفة، أدراج، وبوابات مع إنارة خارجية وشوارع داخلية معبدة، ومواقف سيارات خارجية بعدد 41 موقفا، إضافة إلى أعمال زراعة و حدائق على الأرصفة وفوق جزء من سطح الطابق الأول تطبيقا لكودة المبانى الخضراء.
وبعد الانتهاء من هذه المرحلة الأولى ستبدأ المرحلة المستقطعة من العطاء ومدتها 3 شهور يتضمن من خلالها عملية نقل المقتنيات الأثرية من المستودعات الحالية إلى المستودعات الحديثة من قبل كوادر دائرة الآثار العامة.
أما المرحلة الثانية ومدتها ستة أشهر تتضمن إنشاء مبنى لإنتاج وترميم الفسيفساء، و أعمال فك ونقل الهنجر من موقعه الحالي إلى موقع تحدده دائرة الآثار العامة.
يشار إلى أن الهدف من المشروع هو إيجاد مركز متخصص على أحدث المستويات والتجهيزات لحفظ القطع الأثرية وتخزينها بطريقة تساعد الباحثين على دراسة هذه القطع، حيث يبلغ عدد القطع الأثرية المراد نقلها إلى المركز الجديد 320 ألف قطعة.
كما سيعمل المشروع، الذي بلغت نسبة الإنجاز فيه 50 %لغاية الآن، على تطوير العمل الأثري وإدارة المواقع الأثرية وصيانة وترميم الآثار، وإعداد الدورات العلمية والتدريبية للارتقاء بمستوى العاملين بالآثار في كافة التخصصات على المستوى النظري والتطبيقي، إضافةً إلى تقديم الخبرة العلمية والاستشارات لمشاريع ترميم وصيانة الآثار، كما أنه سيعتبر مركزاً علمياً لتبادل الخبرات بين المركز والبعثات الأجنبية.
ويعتبر هذا المركز من أحد المشاريع الأشمل في الشرق الأوسط لحفظ المقتنيات الأثرية وفق أعلى المعايير والأسس العلمية.
ملخص الخبر: إنشاء مركز الأبحاث والدراسات وحفظ المقتنيات الأثرية في نويجيس بمحافظة العاصمة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/07/06 الساعة 18:11