انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

القبض على الحنش الأسود في الشميساني (فيديو)

ملخص الخبر: اكتشافه.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/06/30 الساعة 23:16
مدار الساعة,عمان,وزارة الزراعة,الاردن,
مدار الساعة - قال خبير الأفاعي أسد الجيزاوي ان اتصالاً هاتفياً ورده من سكان إحد العمارات في منطقة الشميساني في العاصمة عمان مساء اليوم الجمعة، حول وجود افعى في العمارة السكنية.
وعلى الفور تحرك الى الموقع عمر الزواهرة الذي يعمل برفقة الجيزاوي، والذي يعمل برفقته عدد كبير من خبراء الافاعي، في جميع محافظات المملكة، ليتم الامساك بالحنش الاسود ابوسمرة.
الجيزاوي قال لمدار الساعة ان هذا النوع (الحنش الاسود ابوسمرة) غير سام على الاطلاق، فيما قدّر طوله بمتر و70 سنتمتراً.
ويعتبر الحنش الأسود ملك الثعابين في الشرق الأوسط.
والحنش الاسود مخلوق غير سام ولا توجد لديه أنياب وخجول وجبان يفر هاربا بسرعة كبيرة عند الاقتراب وهو ثعبان مسالم ويمكن ترويضه ليصبح مستأنساً،
والاكثر اهمية هو سلوك هذا النوع من الثعابين في افتراس انواع الثعابين الاخرى وخاصة السامة منها كالافعى فهو يمتلك مناعة ضد سمومها ويفترسها بشراسة وهذه الخاصية تعطيه مهمة كلب الحراسة الذي يمنع اقتراب الافاعي السامة من المنازل ويقلل من انتشارها فبذلك يستحق لقب ملك الثعابين.
جدير بالذكر أن الحنش حيوان يفيد المزارع، إذ يتغذى على القوارض الضارة التي تعيش في مخازن الأعلاف وبالقرب من المنازل، وتقوم باتلاف المحاصيل، فهو صديق للفلاح.
وتقول وزارة الزراعة الاردنية في منشور سابق لها، طالعته مدار الساعة، إن الحنش الاسود واحد من اهم مخلوقاتنا المحلية المظلومة جداً، ونستطيع ان نعتبره اهم ثعبان في بلادنا. فيظهر بلونه الاسود اللامع الذي يفضحه ويعرضه للقتل بلا رحمة عند مصادفته، والكثير من الناس يجهلونه جهلا تاما، ويقتلوه مستمدين اسباب القتل من قصص وحكايا خرافية قديمة، وهناك من يتفاخر بقتله برفع جثته على عصا واخذ الصور للتباهي بحجمه الكبير وكأنه انقذ الناس من وحش عظيم
اما الوصف الذي اطلقته عليه وزارة الزراعة الاردنية فهو: حية كبيرة الحجم، قد يصل طولها إلى أكثر من 300 سم (ثلاث أمتار . غير سام .. يتغذى على الأفاعي السامة وعلى الفئران).
ملخص الخبر: اكتشافه.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/06/30 الساعة 23:16