انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

ما هو أنسب عمر لفقدان الوزن؟

ملخص الخبر:
مدار الساعة ـ نشر في 2023/06/30 الساعة 10:52
مدار الساعة,أخبار خفيفة ومنوعة,#فقدان_الوزن_بسرعة,#التمثيل_الغذائي_وفقدان_الوزن,#تأثير_العمر_على_فقدان_الوزن
مدار الساعة - الأشخاص من مختلف الأعمار يطمحون إلى التخلص من الأوزان الزائد، لكن قد يصل أحدهم إلى هدفه بينما يفشل الآخر. وهذا كلّه يعود إلى عوامل مختلفة منها العمر وتركيبة الجسم وغيرها. فمن هي الفئات التي تخسر الوزن أسرع من غيرها؟
التمثيل الغذائي
يشير التمثيل الغذائي إلى عملية تحويل الجسم للطعام إلى طاقة، فوفقًا لمدرب اللياقة البدنية جايانت جاوا "يختلف معدل الأيض بين الأفراد ويمكن أن يتأثر بعوامل مثل العمر وعلم الوراثة وتكوين الجسم".
وذكر أن "عادةً ما يكون لدى الأفراد الأصغر سنًا عمليات أيض أسرع، مما يجعل فقدان الوزن أسهل نسبيًا".
وأضاف جاوا أنه مع تقدمنا في العمر يتباطأ التمثيل الغذائي لدينا بشكل طبيعي، مما قد يشكل تحديات في تحقيق أهداف إنقاص الوزن.
العوامل المسؤولة عن إنقاص الوزن
بالإضافة إلى العمر، تقف عوامل عدة خلف بطؤ أو سرعة فقدان الوزن وتشمل وفق "أونلي ما هيلث":
1- التغيرات الهرمونية
يمكن أن تؤثر التغيرات الهرمونية على جهود إنقاص الوزن لدى كل من الرجال والنساء.
وأوضح جاوا أن "خلال فترة البلوغ، يمكن للتقلبات الهرمونية لدى المراهقين أن تؤثر على تكوين الجسم وتوزيع الوزن".
وتابع: "قد تعاني النساء من تغيرات هرمونية أثناء انقطاع الطمث، مما يؤدي إلى زيادة الوزن أو صعوبة فقدان الوزن"، لافتا إلى أن فهم هذه التغيرات الهرمونية يمكن أن يساعد الأفراد على تكييف استراتيجيات إنقاص الوزن.
2- تركيب الجسم
يلعب تكوين الجسم وتحديداً نسبة العضلات دورًا مهمًا في إنقاص الوزن.
وأوضح جاوا أن البالغين يميلون إلى امتلاك نسبة أعلى من كتلة العضلات، مما يساهم في زيادة معدل التمثيل الغذائي وفقدان الوزن بسهولة.
وأضاف أن الحفاظ على كتلة العضلات من خلال التمارين المنتظمة وتدريب القوة أصبح ذا أهمية متزايدة مع تقدمنا في العمر.
الفئات العمرية المواتية لفقدان الوزن
إذا أي فئة عمرية تمكن أن تسخر الوزن أسرع من غيرها؟
1- المراهقون والشباب
غالبًا ما يجد المراهقون والشباب سهولة في إنقاص الوزن نظرًا لارتفاع معدلات التمثيل الغذائي وأنماط الحياة النشطة وقلة الظروف الصحية المرتبطة بنمط الحياة.
وقال جاوا إن هذه الفئة العمرية عادة ما يكون لديها طاقة أكبر ومسؤوليات أقل، مما يسمح بمزيد من الوقت المخصص لممارسة الرياضة وإعداد وجبات صحية.
2- البالغين في منتصف العمر
لا يزال بإمكان البالغين في منتصف العمر وخصوصا في سن الثلاثين إلى الخمسينيات من العمر، تحقيق إنقاص الوزن بنجاح باتباع النهج الصحيح. في حين أن معدل الأيض قد ينخفض بشكل طفيف، فإن تنفيذ تغييرات في نمط الحياة مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي متوازن يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل كبير.المشهد
ملخص الخبر:
مدار الساعة ـ نشر في 2023/06/30 الساعة 10:52