انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

الافتاء تكشف لمدار الساعة شروط مطابقة الاضحية للمواصفات وانها غير معيبة

ملخص الخبر: كيفية الكشف على الأضحية بسهولة والتأكد من عدم وجود معيبات ومطابقتها للمواصفات - دائرة الإفتاء تجيب عن الأسئلة المتعلقة بشروط الأضحية.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/06/25 الساعة 21:19
مدار الساعة,وزارة الزراعة,
مدار الساعة - بمناسبة قرب حلول عيد الأضحى المبارك هناك سؤال دائم يطرح نفسه على أذهان المواطنين عن كيفية الكشف على الأضحية بسهولة والتأكد انها غير معيبة ومطابقة للمواصفات؟
امين عام دائرة الافتاء العام للمملكة الدكتور احمد الحسنات يجيب من خلال مدار الساعة، "للاضحية شروط"، منها ما يتعلّق بسنّ الأضحية ومنها ما يتعلّق بجسمها، ومنها ما يتعلّق بوقت الأضحية، أما السنّ فيُشترط في الإبل أن تكون الأضحية قد أتمَّت الخامسة من عمرها، وأما البقر والماعز فيُشترط أن تكون قد أتمّت السنة الثانية من عمرها، وأما الخراف فيُشترط أن تكون قد أتمَّت السنة الأولى من عمرها.
واضاف بتصريح خاص لمدار الساعة، انه يجوز في الغنم ان تكون اتمت سنة وفي الضأن ان يتم ستة أشهر اذا كان كبيرا يخفى بين ابن السنة
ويمكن معرفة سن الاضحية بسؤال اهل الخبرة الثقات او بمعرفة عدد أسنانها
وأما فيما يتعلق بالشروط البدنيّة، فيشترط وفق الدكتور الحسنات، أن تكون تامَّة الجسم ليست عوراء، ولا عرجاء، ولا مريضة،ولا نحيفه ولا مقطوعة الأذن أو الإلية، مشيرا الى انه يمكن معرفة ذلك من خلال الفحص الظاهري والنظر الى الاضحية وتفقدها من جميع جوانبها.
الناطق الاعلامي في وزارة الزراعة لورنس المجالي اكدت لمدار الساعة، ان الوزارة تقوم بالاجراءات الصحية المتمثلة بالحجر البيطري للتأكد من عدم وجود اي امراض في الاغنام المستوردة.
كما وتشترط الوزارة عدم استيراد الاغنام المشابهة للمنتج المحلي لمنع تشابهها مع المنتجات المحلية للحفاظ على الاغنام المحلية وحماية المستهلك المحلي.
ملخص الخبر: كيفية الكشف على الأضحية بسهولة والتأكد من عدم وجود معيبات ومطابقتها للمواصفات - دائرة الإفتاء تجيب عن الأسئلة المتعلقة بشروط الأضحية.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/06/25 الساعة 21:19