انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

يجوز او لا يجوز.. مفتي المملكة يبين شروط واحكام الاضاحي

ملخص الخبر: مفتي الأردن يحدد شروط الأضحية ويؤكد عدم جواز المشاركة في أضحية الشاة ويسمح بالتضحية عن الميت.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/06/25 الساعة 11:36
مدار الساعة,
مدار الساعة - أكد مفتي عام المملكة الشيخ عبد الكريم الخصاونة، أنه لا يجوز المشاركة في أضحية الشاة لأنها عن شخص واحد فقط، لكن يجوز المشاركة فيها بالأجر من خلال الدعاء خلال عملية الذبح بالقول “أنها عني وعن أهل بيتي”.
وقال خلال تصريح إذاعي، إنه يجوز المشاركة في الأضحية في حال كانت على الأبل أو الأبقار كونها تعادل 7 أضاحي.
وبين أنه يجوز التضحية عن الميت، كونها من أعمال البر وتعتبر صدقة، فالمتوفي بحاجة للصدقة أكثر من الحي.
وأشار إلى أن من شروط الأضحية، أن تكون سمينة مكتملة الشروط والسن، بحيث يشترط أن يكون عمر البقر سنتين، والأبل 5 سنوات، والشاة بياض 6 أشهر ودخلت في الشهر السابع، والسمار بلغ السنة الأولى ودخل في الثانية.
كما يشترط خلال عملية الذبح البسملة والتسمية، والتكبير والدعاء لله تعالى، وشراء الأضحية بالمال الحلال، كما يُسن للشخص أن يشهد أضحيته وقت الذبح.
وشدد مفتي عام المملكة على أن توزيع الأضحية، يكون من خلال تقسيمها إلى 3 أقسام، جزء لصاحبها كونه من السنة الأكل منها، وجزء آخر للأصدقاء، والجزء الأخير للفقراء، وفي حال تم منح الفقراء كميات أكثر كان للشخص الأجر والثواب أكبر.
وفيما يتعلق بعملية حلق الشعر وتقليم الأظافر للشخص الذي يعتزم تقدم الأضحية، أكد مفتي عام المملكة أنه لا علاقة للأضحية بحلق الشعر وتقليم الأظافر.
ملخص الخبر: مفتي الأردن يحدد شروط الأضحية ويؤكد عدم جواز المشاركة في أضحية الشاة ويسمح بالتضحية عن الميت.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/06/25 الساعة 11:36