انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

رئيس بلدية موسكو: الوضع 'صعب' في العاصمة والاثنين يوم عطلة

ملخص الخبر:
مدار الساعة,أخبار عربية ودولية,1. #موسكو_تحت_التهديد,2. #الوضع_الصعب_في_موسكو,3. #تمرد_فاغنر_في_موسكو
مدار الساعة ـ نشر في 2023/06/24 الساعة 22:03
حجم الخط
مدار الساعة - رأى رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين السبت، أنّ الوضع "صعب" في العاصمة الروسية التي تسير باتجاهها قوات مجموعة فاغنر المسلّحة المتمرّدة، معلناً الاثنين يوم عطلة للحدّ من التنقّلات.
وأقرّ سوبيانين بصراحة بأنّ "الوضع صعب ... وبغية التخفيف من المخاطر (...) قرّرت إعلان الاثنين يوم عطلة" باستثناء بعض النشاطات والخدمات البلدية. ودعا سكّان العاصمة إلى "الحدّ قدر الإمكان" من تنقّلاتهم في المدينة.
ولفت إلى أنّ حركة السير "قد تُمنع" على بعض الطرقات وفي بعض الأحياء.
أعرب سكّان في موسكو "فوجئوا" بتمرّد مجموعة فاغنر المسلّحة على القيادة العسكرية الروسية عن أملهم في أن يتمكّن الجيش من التصدّي لهذا العصيان العسكري ومن "إعادة النظام".
وتقول إيلينا البالغة 35 عاماً "اطّلعت على الأنباء هذا الصباح. فوجئت جداً. لا أعرف كيف أتفاعل مع ذلك".
وتضيف "على أيّ حال هذا أمر مؤسف جدّاً"، معربة خصوصاً عن أسفها لتأجيل مراسم تسليم شهادة الثانوية العامة للناجحين التي كانت مقرّرة السبت إلى موعد آخر.
وفي هذه المرحلة لم يعمّ الذعر موسكو بعد. فالسكان يتنزهون في الحدائق وفي الشوارع التجارية في وسط العاصمة وهم يتناولون المثلّجات أو ينزّهون الكلاب.
وقرب الساحة الحمراء الشهيرة، يلتقط سياح صور سيلفي.
ويقول سيرغي وهو مقاول في السابعة والعشرين "كنت أرى أنّ الوضع عموماً قد يكون خطيراً، وأنّ شيئاً كهذا قد يحصل لكنّه كان مجرّد افتراض".
ويمضي قائلاً "عندما حصل ذلك شعرت بتوتر شديد".
وفُرض في المدينة "نظام مكافحة الإرهاب" الذي يتم في إطاره تعزيز صلاحيات الأجهزة الأمنية ويسمح لها بتقييد التنقّلات.
وخلال الليل أظهرت مشاهد بثتها وسائل الإعلام الروسية آليات عسكرية تجوب شوارع موسكو.
ويرى دانيل نوفوكريشينوف البالغ 22 عاما أنّ "روسيا لا تعرف الهدوء أبداً. ثمة اضطرابات على الدوام".
وندّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشدّة السبت بـ"خيانة" قائد مجموعة فاغنر وذهب إلى حدّ التحذير من خطر اندلاع "حرب أهلية".
وترى أولغا شميد (29 عاما) أنّ الجيش الروسي "سيكون قادراً على وقف" بريغوجين.
وتضيف أنّ بريغوجين قد يكون أقدم على هذا التمرّد "لأنّه شعر بأنّ لديه كثيراً من الأشخاص تحت إمرته، وبدأ يشعر بنوع من السلطة".
وتأمل أولغا سوكولوفا البالغة 57 عاما وهي مدرّسة لغة إنجليزية الوصول إلى "نتيجة إيجابية" مؤكدة "أنا شخصيا والمقربون مني نأمل أن تسير الأمور على ما يرام وأن يعمّ النظام".
أ ف ب
ملخص الخبر:
مدار الساعة ـ نشر في 2023/06/24 الساعة 22:03