انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

تقليص العطلة الصيفية


د. عبدالكريم محمد شطناوي

تقليص العطلة الصيفية

مدار الساعة ـ نشر في 2023/06/24 الساعة 14:22
قامت وزارة التربية والتعليم بقرار متأخر بتقليص العطلة الصيفية بحجة تعويض الفاقد التعليمي الذي افتقده الطلبة خلال العام الدراسي.
وقد طرح فريق (ملتقى النخبة elite) هذا الإجراء كموضوع للنقاش وأثار تساؤلات حوله منها:
هل من الممكن اعتماد برامجوطنية لاستغلال الإمكانيات المتاحة في الوطن وتوظيفها في خدمة هذا الجيل؟
إن طرح مثل هذا التساؤل يحمل دلالة ذات أهمية كبرى،وخاصة أنه يشمل قطاعا هاما من لحمة نسيج مجتمعنا،يشكل نسبة عالية من نسيجنا الوطني.
إن مثل هذه البرامج إن أعدت بصورة جيدة فإنها تساهم في تكوين شخصية متوازنة للطالب عقليا،بدنيا وانفعاليا واجتماعياوصار لبنة نافعة لمجتمعه ووطنه.
وإن ما قامت به وزارة التربية والتعليم من إجراء في تقليص العطلة الصيفية بحجة معالجة المفقودمن عمليةالتعلم والتعليمفإن هذه الخطوةجاءت متأخرةينقصها التخطيط ويغلب عليها صفة الإرتجال (عاقب الرعيان سارح) دون الإشارة إلى إعدادخطط وبرامج لاستغلال هذه العطلةبما تعود به من نفع على الطلبة.
وهذا ليس غريبا على الحكومةعامة والوزارة خاصة في العقود الأخيرة التي غزتنا بها العولمة ودخلنا عالم الحوسبة دون أن نعد أنفسنا لاستقبالها وتقبلها مماأدخلنا في نفق دوامة الإرتجال باتخاذ قرارات هامة في تقرير مصير وطن وأجيال واعدة بدونتخطيط ودراسة.
لقد تعودنا على الأمور التيعملت على فقدان الثقة مابين المسؤول والمواطن نتيجة لهذهالخطوات المرتجلةبدون دراسة.
كما أن الوزير في سياق كلامه قال بأن المفقود بحاجةإلى عشرسنوات لتعويضه؟؟
ويبقى السؤال هل توجد دراسة حول ذلك؟هل يوجد في الوزارةخطط خمسية وعشرية؟
ونحن نعرف أن عمر الوزير في عمله لا يتعدى بضعة أشهر،وإنكانت هناك خطط فإنها تبقى مرهونة بالوزير فبمجرد مغادرة موقعه طويت خطته،وبقيت في طي النسيان،وهذا الأمر عَزَّزَ فقدان الثقةمابين المواطن ومؤسسات الدولة.
كما أننا لم ننس بعدُ طريقة تعامل الوزارة مع الكورونا وما كانت تخرج به علينا بأن لديها خططا بديلة وربنا أعلم إن كانت موجودة أم لا !!!.
ولا ننسى أيضا ماأدت إليه من إلحاق الأذى بالتعلم والتعليمو بمؤسسات التعليم الرسمية والخاصة.
وهذه الحالات وما يسودها من التخبط في اتخاذ قرارات غير مدروسة تذكرنا بالسنين الخوالي التي كانت تعد فيها الوزارة برامج تدريبية خاصة للمعلمين في العطلة الصيفية لتزودهم بكل جديد استجدفي العملية التربوية عامة وفي التعلم والتعليم خاصة،فقد كانت كلياتالمجتمع كخلايا النحل تعج بما فيها من معلمين مشغولين بدورات في التربية والتعليم.
وكانت الوزارة تقوم بالتنسيق مع مؤسسات أخرى بإعدادبرامج خاصة للطلبة من أجل استغلال العطلة بما يعود عليهم بالنفع وصقل شخصياتهم وإعدادهم للحياة كي يتمكنوا بالتكيف معها،وما زلنا نذكر معسكرات الحسين للشباب ومشاريع غرس الأرض وزراعتهالتحقيق (أردن أخضر) بالإضافةإلى مشاركتهم للأهل في جني المحاصيل الزراعية وممارسة الحرف المهنية واليدوية،وأعمالالأهل الأخرى التى يشتغلون بها. لكن ياااا....خسارة! ويا حسرة! يا ندامة!!!
على أظيك الأيام،فقد كتبت مرارا أؤكد فيهاعلى أن سياساتالحكومات المتعاقبة منذ عقود طويلة،(قشَّطتنا) من مقومات الإقتصاد،فلم يعد لدينا زراعة ولا ثروة حيوانية ولا حرفة وأصبحنا نستوردها وصار حالنا (الخبزُ مخبوزً والمَيُّ بالكوزِ،و الرزق على الله)،واتبعنا سياسة التواكل وليس التوكل.
وصار جلُّ اهتمام الحكومات منصبا على التعليم والاستثمار به كمًا لا نوعًا،فكان يغلب عليه الطابع النظري في معظمه،فتكدست تخصصات لا تجد لها سوق عمل وطال أيضا التخصصات العلمية،وتدنى مستوى التعليم بصورة ملحوظةولا تخفى على عين احد قريب أو بعيد.
وفي الوقت الذي اهملنا به مقومات الإقتصاد تحول الكل إلى السعي وراء الوظيفة حتى صارت لدينا تامة طلبات في ديوان الخدمة المدنية ولا تجد فرصا لذلك،وبذلك تحول الناس من دور المنتج إلى دور الباحث عن وظيفة.
ويمكن استغلال العطلة في إعداد برامج ترفيهية وتعليمية ومعالجة صعوبات التعلم،برامج حاسوبية،حصص تقويةوغيرهامما يعود بالنفع عليهم بدلا من تركهم في فراع قاتل مميت.
وإنني ما زلت أذكر دروس الزراعة التي درسناها في مرحلة الإبتدائية والثانوية المتوسطة وقطع الأرض التي كنا نزرعها ونتعهدها تحت إشراف معلم الزراعة،في حديقة المدرسة وكانت تطبيقا عمليا لما نتعلمه نظريا.
وما علينا إلا أن نترحم على ايام وصفي التل ومعسكرات الحسين للشباب وما إلى ذلك.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/06/24 الساعة 14:22