انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

1613 عقوبة بديلة عن الحبس منذ بداية العام الحالي

ملخص الخبر: 1613 عقوبة بديلة تحل محل الحبس في الأردن لتقليل الاكتظاظ في المراكز الإصلاحية والحفاظ على الأوضاع الاقتصادية للمحكوم عليهم.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/06/19 الساعة 11:40
عقوبات بديلة,تطبيق العدالة,الحد من الاكتظاظ في السجون
مدار الساعة - استبدلت المحاكم عقوبة الحبس بـ 1613 عقوبة بديلة منذ بداية العام الحالي حتى بداية حزيران، وفق مدير وحدة الاتصال والنَّاطق الرسمي باسم وزارة العدل نزار الخرابشة.
وقال الخرابشة، إنّ الفائدة من تطبيق العقوبات البديلة هو الحد من اكتظاظ مراكز الإصلاح والتأهيل والكلف المالية المترتبة عليها، إضافة إلى عدم انقطاع المحكوم عليه عن مصدر رزقه والذي يحافظ على الأوضاع الاقتصادية للمحكوم عليه.
وأضاف، أن تطبيق العقوبات البديلة يؤدي بالنتيجة بمنع اختلاط المحكوم عليه بالمجرمين الخطيرين والحد من العود الجرمي ودمج المحكوم عليهم بالمجتمع.
نطاق تطبيق
قال الخرابشة، إنّ للمحكمة في الجنح وبناء على تقرير الحالة الاجتماعية فيما خلا حالة التكرار أن تقضي حتى وإن اكتسب الحكم الدرجة القطعية ببديل أو أكثر من البديل.
وبين أن للمحكمة في الجنايات غير الواقعة على الأشخاص وفيما خلا حالات التكرار عند استخدام الأسباب المخففة والنزول بالعقوبة إلى سنة أن تستبدل العقوبة المقضي بها وبناء على تقرير الحالة الاجتماعية ببديل أو أكثر من بدائل العقوبات السالبة للحرية.
وأكّد أن الوزارة ماضية في الإشراف على تنفيذ وتطبيق العقوبات البديلة؛ بما يضمن تحقيق الهدف المرجو منها.
وأكد أنَّ تطبيق العقوبات المجتمعية البديلة ومن خلال متابعة فريق الوزارة ترك أثرًا إيجابيًا على الشخص المُدان والذي تجنب سلب حريته بالسجن، وعلى عائلته وأطفاله وذويه بأن بقي بينهم ولم ينقطع عن المجتمع والحياة والعمل والرزق.
ووقعت وزارة العدل مذكرات تعاون مع وزارات ومؤسسات حكومية ورسمية لتنفيذ العقوبات البديلة لديها مع مراعاة النوع الاجتماعي وظروف الأشخاص ذوي الإعاقة، وتوفير بدائل تتناسب مع فئاتهم وخصوصيتها.
ووفقا لوزارة العدل، فإن العقوبات بديلة، "خدمة مجتمعية، مراقبة مجتمعية، مراقبة إلكترونية، حظر ارتياد أماكن محددة".
واستحدث الأردن خلال العام 2017 تعديلا تشريعيا على قانون العقوبات رقم 16 لسنة 1960، وأضاف المادة "25 مكرر"، والتي نصَّت على بدائل العقوبات السالبة للحرية.المملكة
ملخص الخبر: 1613 عقوبة بديلة تحل محل الحبس في الأردن لتقليل الاكتظاظ في المراكز الإصلاحية والحفاظ على الأوضاع الاقتصادية للمحكوم عليهم.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/06/19 الساعة 11:40