انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات أحزاب رياضة وظائف للأردنيين مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

وظائف ستختفي


عصام قضماني
qadmaniisam@yahoo.com

وظائف ستختفي

عصام قضماني
qadmaniisam@yahoo.com
مدار الساعة (الرأي الأردنية) ـ نشر في 2023/06/18 الساعة 02:19
التقرير المثير الذي نشره المنتدى الاقتصادي العالمي أن ١٤ مليون وظيفة ستختفي في غضون خمس سنوات يفترض أن يقلب التعليم ووسائله رأسا على عقب.
التقرير يقول إن الاقتصاد سيخلق 69 مليون وظيفة جديدة بحلول عام 2027 لكنه سيلغي 83 مليون وظيفة. ما يعني اختفاء 14 مليون وظيفة، أي ما يعادل 2٪ من العمالة الحالية.
لن نكرر التحليل الذي أورده التقرير وهو خلاصة استطلاع رأي أصحاب العمل حول العالم، فهو منشور على موقع المنتدى الاقتصادي العالمي، لكن يجدر الإشارة إلى أن أهم الأسباب هو التحول المتسارع إلى الذكاء الاصطناعي، ولم نستغرب قبل فترة ظهور مذيعة أخبار جسدها روبوت الذكاء الاصطناعي الذي سيحل في محل البشر في كثير من الوظائف وقد كانت الآلات حلت بالفعل في محل العمال في الصناعة وخصوصا صناعة السيارات مثلا.
انتشار الذكاء الاصطناعي يستدعي ثورة تواكبه في التعليم لتغيير نمط وظائف المستقبل الذي ينتظر فيه ملايين الشباب وظائف كانوا استعدوا لها بأنماط تعليم بائدة أو تكاد.
صحيح أن الشركات ستحتاج إلى عمال من نوع خاص لمساعدتها في التعامل مع أدوات الذكاء الاصطناعي وإدارتها، ومرة اخرى هذه التطورات تفرض نمطا جديدا في انظمة التعليم.
طبعا العالم العربي سيتأخر في مواكبة هذه التطورات كما أن هذا التأخير سيتبعه تأخير في مواكبة ثورة الذكاء الاصطناعي.
التغيير بدأ مبكرا في عدة أدوات ووظائف حلت في محل البشر أبرزها صراف البنك وأمين الصندوق وموظف إدخال البيانات وغيرها الكثير.
مدار الساعة (الرأي الأردنية) ـ نشر في 2023/06/18 الساعة 02:19