اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

المغتربون الأردنيون قوتنا الناعمة !!


محمد داودية

المغتربون الأردنيون قوتنا الناعمة !!

مدار الساعة ـ نشر في 2023/06/17 الساعة 21:36
المغتربون الأردنيون منتشرون في بلاد الله الواسعة، يساهمون في إعمارها وتقدمها، كما يساهمون في إعمار بلادهم وتقدمها.
تعرفت خلال عملي سفيرا (1998-2012) في المملكة المغربية و اليونان واندونيسيا، وسفيراً غير مقيم في البرتغال وموريتانيا والسنغال وسنغافورة وسلطنة بروناي وقبرص، على النموذج الأردني المغترب، الذي وجدته نموذجاً شهماً يرفع الرأس ويفش الغل ويبرّد القلب.
يتميز المغترب الأردني بالأمانة والمسؤولية والانتماء و الحرص على سمعة الأردن والجَد والكرم، والحنين المفرط للقرايا والبلدات والمخيمات التي هاجر منها.
اتحدث عن ذوات يعبّرون عن أطيب ما فينا: الجواد نبيل النجار وزهير القضاة ورياض العابدي وعيسى حويلة وفيصل باشا الدحلة والدكتور سميح عريقات طبيب العرب الغلابى في اليونان ويوسف كريشان ومحمد المرشد الزعبي ومروان سمّور قنصلنا الفخري السابق في موريتانيا والنشمي ابن البلد القنصل الفخري في شيكاغو إحسان الصويص وعاشق الأردن مهنا الشواهين والمتفاني سمير حداد والكابتن فراج عيد فراج والشاعر عيسى بطارسة والشاعر سرحان النمري والروائي سمير إسحق.
كما اتحدث عن مغتربين أردنيين يعملون في أعلى الجامعات مستوىً، يقدمون لها ذوب أعمارهم ويساهمون في إنتاج مشاريع علمية واقتصادية وثقافية واجتماعية.
أتحدث عن الدكتور حسين سالم السرحان الخبير في الأمن الإجتماعي والدكتور الروائي العذب موسى برهومة والدكتور عيسى الخراعلة والروائي البارز عامر طهبوب ورجال الأعمال الناجحين المتميزين ابن البلد الحر بُراق العبادي في الإسكندرية، والشيخ معن الهباهبة ومازن وبسام الرمحي والظاهرة الوطنية الفريدة زيد نفاع في هنغاريا والصحافيين نصر المجالي في بريطانيا وبشار جرار ومحمد خير دقامسة في نيويورك.
مئات ألوف الأردنيين اصطفاهم العالمُ وطلبهم وأغراهم، لِما يتمتعون به من سمعة، و لِما يحوزون من كفاءات وخبرات،
و لِما يتميزون به من جِد وشرف وأمانة.
لقد اصبحت سمعة النشامى المغتربين الأردنيين، "تريد مارك" بفضل تضحياتهم وعطائهم وأخلاقهم وإخلاصهم وحرصهم على أمن البلاد التي يشربون من بئرها.
أتذكر تلك الوجوه الأردنية السمحة الكفؤة المنتمية، كلما جرى الحديث عن تشكيل أو تعديل وزاري في بلادنا، على أمل انصافهم.
إنهم رجالات الوطن المخلصون الذين يرفِدون خزينة بلادنا بتحويلاتهم المليارية سنوياً.
وللأمانة والإنصاف، فهم يشكون من ظلم بلادهم، التي لا تقدم لهم إلا حسب "همة وشيمة" سفرائنا ودبلوماسيينا في الخارج، الذين اعتبرُ سفيرَنا في المحروسة مصر معالي أمجد العضايلة، نموذجَهم الفاخر، مع انحيازي إلى وتأكيدي على أنّ غالبية دبلوماسيي الأردن فاخرون.
خيراً فعلنا حين اضفنا عام 2013 إلى مسؤوليات ومهام وزارة الخارجية، العناية بالمغتربين ومتابعة شؤونهم وحماية حقوقهم وتقديم التسهيلات للمستثمرين منهم وتمتين علاقتهم بوطنهم الأم.الدستور
مدار الساعة ـ نشر في 2023/06/17 الساعة 21:36