انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة شهادة جاهات واعراس الموقف مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الماجستير في الصيدلة للطالبة ميس الطويل من جامعة الزيتونة الاردنية

ملخص الخبر:
مدار الساعة,أخبار الجامعات الأردنية,جامعة البلقاء التطبيقية,1. #جامعة_الزيتونة_الأردنية,2. #الصيدلة,3. #تاموكسيفين_والسرطان
مدار الساعة ـ نشر في 2023/06/12 الساعة 21:10
حجم الخط
مدار الساعة -نوقشت رسالة ماجستير للطالبة ميس عمادالدين الطويل من كلية الصيدلة في جامعة الزيتونة الاردنية بعنوان "ربط المؤشرات الحيوية للجلوتامات والجلوتامين والسيستين والجلوتاثيون والزانثين بتغيرها الجيني في خلايا MCF-7 المقاومة للتاموكسيفين".

وتكونّت لجنة المناقشة من الدكتور علاء الحسبان مشرفا رئيسا من كلية الصيدلة في جامعة الزيتونة الاردنية والاستاذ الدكتورة لمى حمادنة مشرفًا مشاركا من كلية الطب في جامعة البلقاء التطبيقية والاستاذ الدكتور محمد الزويري عضوًا وممتحناً خارجيا من كلية الصيدلة في الجامعة الاردنية والدكتور محمد الوحش عضوا وممتحناً داخليا من كلية الصيدلة في جامعة الزيتونة الاردنية.

وكان هدف البحث هو دراسة الاسباب المؤدية لمقاومة دواء التاموكسيفين من خلايا سرطان الثدي، اذ يعد تكون مقاومة عقار التاموكسيفين في خلايا سرطان الثدي تحديًا سريريًا كبيرًا للمرضى.

في هذه الدراسة، وباستخدام جهاز الفصل الكروماتوغرافي عالي الأداء، تم تطوير طريقة لفحص تراكيز الجلوتامات، الجلوتامين، السيستين، الجلوتاثيون والزانثين في الخلايا المقاومة للتاموكسيفين (MCF-7)، وقياس التعبير الجيني لناقلهم باستخدام تفاعل البوليميراز المتسلسل real-time PCR وربط النتائج بينهم. اذا أظهرت النتائج وجود ارتفاع في تراكيز الجلوتامات، الجلوتامين، السيستين، الجلوتاثيون، والزانثين في الخلايا المقاومة للعقار وكذلك تغيّر في التعبير الجيني للجينات SLC1A2 و SLC1A1 و SLC2A9 و SLC7A11 و ABCC1 و SLC1A5.

ستساهم نتائج هذه الدراسة البحثية في فهم آليات مقاومة عقار التاموكسيفين وتساعد بشكل كبير في إيجاد طرق لخفض خلايا سرطان الثدي من اكتساب المقاومة لما فيه من فائدة لمرضى سرطان الثدي.

وفي نهاية مناقشة رسالة الماجستير أوصت اللجنة بنجاح الطالبة ميس عمادالدين الطويل وحصولها على درجة الماجستير في الصيدلة.
ملخص الخبر:
مدار الساعة ـ نشر في 2023/06/12 الساعة 21:10