انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

الحكومة تكشف عن ترقيات مخالفة.. والتَّغاضي عن موظفين غير ملتزمين

ملخص الخبر: فريق مراجعة استيضاحات ديوان المحاسبة يجتمع لمناقشة 128 استيضاحاً خلال الشهور الثلاثة الماضية.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/06/12 الساعة 17:49
ديوان المحاسبة,
استيضاحات الحكومة,
إصلاح الإدارة الحكومية
الحكومة:(128) استيضاحاً رصدها ديوان المحاسبة خلال الشهور الثلاثة الماضية
مدار الساعة - عقد الفريق المكلَّف بمراجعة استيضاحات ديوان المحاسبة اليوم الاثنين، اجتماعاً في دار رئاسة الوزراء؛ لمناقشة الاستيضاحات التي تمَّ رصدها خلال الشُّهور الثلاثة الماضية، برئاسة وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء الدكتور إبراهيم الجازي.
وجرى خلال الاجتماع الذي حضره أمين عام رئاسة الوزراء عبد اللَّطيف النَّجداوي ورئيس ديوان المحاسبة بالوكالة / أمين عام ديوان المحاسبة إبراهيم المجالي، دراسة الاستيضاحات التي تمَّ رصدها خلال شهور آذار ونيسان وأيَّار الماضية، واتِّخاذ الإجراءات اللازمة لتصويبها.
وبيَّن الجازي أنَّ عدد الاستيضاحات التي رصدها الدَّيوان وناقشها الفريق خلال اجتماعه اليوم بلغت (128) استيضاحاً، منها (41) رصدت خلال شهر آذار و(42) خلال نيسان و(45) خلال أيَّار.
وكشف أنَّ بعض الاستيضاحات قد تستدعي مخاطبة الجهة المختصة لإحالتها إلى هيئة النَّزاهة ومكافحة الفساد، في حين أنَّ غالبيَّة الاستيضاحات الأخرى تطلَّبت اتِّخاذ إجراءات إداريَّة ورقابيَّة تمَّت مخاطبة الوزارات والمؤسَّسات والجهات ذات العلاقة لتصويبها بالكامل.
وبيَّن الجازي أنَّ الاستيضاحات شملت وجود مخالفات فنيَّة وإداريَّة في إحالة واستلام عطاءات حكوميَّة تتعلَّق بإنشاء أو شراء مستلزمات، ووجود اختلاف أو عدم تطابق في المواصفات والكميَّات الواردة في هذه العطاءات.
كما تضمَّنت كذلك مخالفات إداريَّة من قبيل ترقية موظَّفين بخلاف الأنظمة والتَّعليمات، واستحداث أقسام ووحدات إداريَّة دون الحاجة وبشكل مخالِف، والتَّغاضي عن تطبيق التَّشريعات بحقِّ موظَّفين غير ملتزمين بتعليمات الدَّوام الرَّسمي.
واشتملت الاستيضاحات كذلك على صرف مكافآت وبدلات لموظَّفين دون وجه حقّ، ووجود تجاوزات في استخدام المركبات الحكوميَّة وصرف بدل المحروقات، والتَّغاضي عن استيفاء رسوم وعوائد مستحقَّة لصالح الخزينة، وغيرها من المخالفات التي جرى اتِّخاذ ما يلزم لتصويبها.
ملخص الخبر: فريق مراجعة استيضاحات ديوان المحاسبة يجتمع لمناقشة 128 استيضاحاً خلال الشهور الثلاثة الماضية.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/06/12 الساعة 17:49