انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

الرزاز يحذر من الايدي المرتجفة (صور)

ملخص الخبر: لله أن الأردن يسير على طريق الحوكمة الرشيدة والديمقراطية المستدامة.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/06/12 الساعة 10:55
مدار الساعة,الملك عبدالله الثاني,الأردن,عمان,

مدار الساعة - قال الدكتور عمر الرزاز رئيس الوزراء الأسبق إن جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين يسعى لتحقيق نقلة نوعية في الحوكمة الرشيدة.
وأكد الرزاز انه لا ديمقراطية بدون ديمقراطيين،كما أن الديمقراطية ليست هدفا بذاتها لكنها وسيلة لحل المشاكل واتخاذ القرارات بالطرق السلمية، ومن خلال التشاور والحوار وقبول الآخر والتعددية والتنوع، وهي عملية تربوية تراكمية، يجب أن تبدأ من الأسرة ثم المدرسة والجامعة وصولا إلى المجتمع كله. لان العالم كله لم يعد يؤمن بالأنظمة الشمولية، ولا بالانقلابات والثورات التي كانت تستبدل السلطة المستبدة بسلطة أشد استبدادا، وقد اثبتت التجارب انها أنظمة هشة، تنهار عند أول خدش يصيبها، والحمد لله انه ليس لدينا في الأردن نظام دموي، لذلك ليس لدينا جراح عميقة.
وأضاف الرزاز ان الانتخابات البلدية مرحلة مهمة للتدريب على الديمقراطية، والمشاركة وصناعة القرار، وفي ترسيخ مبادئ المراقبة والمساءلة والمحاسبة، داعيا إلى توسيع صلاحيات البلديات وتوسيع مسؤوليتها، كما دعا إلى تعزيز دور مجالس المحافظات مع تقليل عدد اعضائها، مؤكدا ان توسيع مهام المجالس المحلية يخفف من حالة الاحتقان عند الناس من جهة، ويخفف من الانتقادات، ويفرغ الحكومة المركزية لوضع السياسات العامة من جهة ثانية.
وقال الرزاز ان مشكلتنا ليست في البرامج والخطط والاستراتيجيات، لكن مشكلتنا في عدم تطبيق ذلك كله، وهو امر ناجم عن غياب مساءلة ومحاسبة المقصرين الذين يخلون بتقديم ما التزموا به من تعهدات تخص واجبات مواقعهم في الوظيفة العامة، وزادت المشكلة عندما صار الوصول إلى المواقع العامة هدفا بذاته، يسترخي بعده المسؤول ويميل إلى سياسة 'سكن تسلم' ويحجم عن اتخاذ القرارات، فكثر اصحاب الأيدي المرتجفة وصار الخوف من اتخاذ القرارات ظاهرة خطيرة تهدد الإدارة العامة، علما بأن مبدأء التجربة و الخطأ ليس عيبا ما دامت البوصلة بالاتجاه الصحيح، غير أن ظاهرة الخوف من اتخاذ القرار افقدت الموقع العام الكثير من هيبته، خاصة مع وجود مسؤولين يعتقدون ان بقاءهم في مواقعهم ليس طويلا، لذلك يميلون إلى التمتع بمزايا الموقع، ويفضلون الصورة الإعلامية والنشاطات البروتوكولية ويهربون من المشاريع المتوسطة المدى وطويلة المدى.
وأضاف ان مما زاد من هذه الظاهرة هو ضعف مؤسسات الرقابة وتراجع دورها الرقابي، خاصة في المساءلة حول الأداء.
وقال الرزاز اننا نحتاج إلى مأسسة صناعة القرار واتخاذه لترشيد الحوكمة، كما نحتاج إلى بناء الثقة لان فقدان الثقة يرفع درجة الشك بكل شيء ويؤدي إلى رفض كل شئ، لذلك فإننا بحاجة إلى عمل تراكمي يبني جسور الثقة على مختلف المستويات، كما نحتاج إلى التدرج. والى الإيمان بأن الإصلاح يبدأ من القاعدة ويتصاعد.
وأكد الرزاز أهمية مؤسسات المجتمع المدني باعتبارها من مصادر معرفة المجتمع ومن قنوات التواصل معه، مع ضرورة اخضاع موازناتها للرقابة.
هذا وقد جرى حوار مطول بين الرزاز ووفد جماعة عمان لحوارات المستقبل.
  • Madar Al-Saa Images 0.31090729644500636
  • Madar Al-Saa Images 0.3193527510079104
ملخص الخبر: لله أن الأردن يسير على طريق الحوكمة الرشيدة والديمقراطية المستدامة.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/06/12 الساعة 10:55