انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة جاهات واعراس الموقف مناسبات شهادة مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

لماذا غالبا ما نمرض في أيام الاجازة؟

ملخص الخبر:
مدار الساعة,أخبار خفيفة ومنوعة,#الصحة_النفسية #التوازن_الحياتي #الوقاية_من_الأمراض
مدار الساعة ـ نشر في 2023/06/11 الساعة 22:51
حجم الخط
مدار الساعة - عادةً ما ينتظر الموظّف يوم إجازته بفاغ الصبر للتنزّه وللراحة، لكن قد تكون بداية العطلات مصحوبة بأمراض طفيفة مختلفة، تتراوح من نزلات البرد إلى الصداع النصفي بالنسبة للكثير من الأشخاص. فهل هي مجرد مسألة سوء حظ؟
في هذا الإطار، يرى الدكتور جان كريستوف نوجريت، أنّ أسباب هذه الظاهرة "ليست واضحة تمامًا"، معتبرا أنّ "التغيير في إيقاع الحياة يؤدي على الأرجح إلى انخفاض طفيف في المناعة."
لكن هل يعني ذلك أنّ التوتر في العمل أمر صحي؟ هنا، يجيب الطبي وفق موقع "سانتي" الفرنسي بالنفي، لافتا إلى أنّ "التوتر يصنع العديد من الهرمونات التي تجعل الجسم أكثر مقاومة".
ويعدّد الأمور التي يؤثر عليها التوتر وهي ارتفاع الأدرينالين والكورتيزون، ارتفاع ضغط الدم، والتبوّل والتعرّق، تركّز كل الطاقة في الجهاز العضلي والتفاعل العصبي أي أنّ الجسم في حال قتال وهروب.
ويتابع أنّ "هذا يتوقف على مستوى التوتر اليومي، وعادة ما يختفي الصداع النصفي أو الأمراض الصغيرة في غضون 24 إلى 48 ساعة.
أما أفضل طريقة لتجنّبها؟ فينصح نوجريت بـ"التعامل مع بعض رسائل البريد الإلكتروني في اليوم الأول من العطلة، ثم أقل في اليوم التالي وما إلى ذلك، باختصار هي عملية انحلالية لتجنّب التغيير المفاجئ."
ملخص الخبر:
مدار الساعة ـ نشر في 2023/06/11 الساعة 22:51