انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

ينقله البعوض.. حقائق عن فيروس زيكا

ملخص الخبر: نشرة معهد العناية بصحة الأسرة توضح حقائق فيروس زيكا وكيفية الوقاية منه
مدار الساعة ـ نشر في 2023/06/11 الساعة 09:08
فيروس زيكا,الوقاية من البعوض,صحة الأسرة
مدار الساعة - تضع نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، بين يدي القارئ، اليوم الأحد، حقائق عن فيروس زيكا، الذي ينتقل بشكل أساسي من خلال لدغة البعوض المصاب.
وتوضح نشرة المعهد بتفصيل علمي ماهية هذا الفيروس، وكيفية انتشاره، وكيفية الوقاية منه، إضافة إلى أعراضه، وطرق تشخيصه، والعلاجات المستخدمة.
زيكا هو فيروس ينتقل عن طريق البعوض، يشبه حمى الضنك والحمى الصفراء وفيروس غرب النيل. ترتبط العدوى بعيب خلقي يسمى صغر الرأس، والذي يمكن أن يصيب الأطفال المولودين لأشخاص أصيبوا بفيروس زيكا أثناء الحمل. غالبًا ما تكون أعراض زيكا خفيفة، حيث يظهر على واحد فقط من كل خمسة أشخاص مصابين أي علامات للمرض. الاستشفاء نادر مع هذه العدوى. يمكن تشخيص زيكا من خلال فحص الدم.
فيما يلي بعض الحقائق عن زيكا:
- ينتقل فيروس زيكا بشكل أساسي عن طريق بعوض الزاعجة الذي يلدغ في الغالب خلال النهار.
- لا تظهر الأعراض على معظم المصابين بعدوى فيروس زيكا ؛ الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض مثل الطفح الجلدي والحمى والتهاب الملتحمة وآلام العضلات والمفاصل والشعور بالضيق والصداع الذي يستمر لمدة 2-7 أيام.
- يمكن أن تتسبب عدوى فيروس زيكا أثناء الحمل في ولادة الأطفال المصابين بصغر الرأس والتشوهات الخلقية الأخرى بالإضافة إلى الولادة المبكرة والإجهاض.
- ترتبط عدوى فيروس زيكا بمتلازمة غيلان باريه والاعتلال العصبي والتهاب النخاع عند البالغين والأطفال.
- في فبراير 2016، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن صغر الرأس المرتبط بفيروس زيكا يمثل حالة طوارئ صحية عامة ذات أهمية دولية (PHEIC) ، وتم تأكيد العلاقة السببية بين فيروس زيكا والتشوهات الخلقية. أعلنت منظمة الصحة العالمية نهاية PHEIC في نوفمبر من نفس العام.
- على الرغم من انخفاض حالات الإصابة بمرض فيروس زيكا اعتبارًا من عام 2017 فصاعدًا على مستوى العالم، إلا أن انتقال العدوى استمر عند مستويات منخفضة في العديد من البلدان في الأمريكتين والمناطق الموبوءة الأخرى.
ما هو زيكا؟
زيكا مرض معد يسببه فيروس. ينتقل الفيروس عن طريق البعوض المصاب. عادة ما تكون العدوى نفسها (تسمى أحيانًا حمى زيكا) خفيفة وتختفي من تلقاء نفسها. ومع ذلك، فقد لوحظ تأثير الفيروس بشكل ملحوظ على النساء الحوامل وأجنتهن. الحوامل أو اللواتي يخططن للحمل هم الأكثر عرضة للإصابة بفيروس زيكا إذا سافروا إلى منطقة بها تفشي مستمر. في حين أنه من غير المعروف ما إذا كان الحمل نفسه يزيد من التعرض للفيروس، إلا أن زيكا يمكن أن يعبر المشيمة ويؤثر على الجنين. مع أخذ ذلك في الاعتبار، يجب على الحوامل تأخير السفر إلى المناطق التي يتفشى فيها زيكا. وبالمثل، يجب على أولئك الذين يفكرون في الحمل التحدث مع أطباء التوليد وأمراض النساء حول السفر المحتمل إلى المناطق التي ينتشر فيها زيكا. تحتفظ مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بقائمة محدثة للبلدان المتضررة. يجب على أولئك الذين سافروا مؤخرًا إلى منطقة مصابة بفيروس زيكا والذين تظهر عليهم الأعراض الانتظار ثمانية أسابيع قبل محاولة الحمل.
كيف ينتشر زيكا؟
ينتشر فيروس زيكا بشكل أساسي من خلال لدغة البعوض المصاب.
إذا تعرضت المرأة الحامل للعض من بعوضة مصابة، يمكن للعدوى أن تعبر المشيمة وتصيب الجنين. كما تم نقل الفيروس عن طريق نقل الدم أو التعرض المختبري. نشرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إرشادات للمساعدة في حماية إمدادات الدم. كما يمكن أن يحدث الانتقال الجنسي لفيروس زيكا. تم الإبلاغ عن انتقال العدوى من الرجال والنساء المصابين إلى شركائهم الجنسيين من خلال الجنس الشرجي أو الفموي أو المهبلي. إذا سافر الرجل إلى منطقة بها عدوى نشطة بفيروس زيكا وكان لديه شريك حامل، فيجب عليه الامتناع عن النشاط الجنسي أو استخدام الواقي الذكري باستمرار وبشكل صحيح أثناء ممارسة الجنس طوال فترة الحمل.
كيفية منع الإصابة بفيروس زيكا؟
أفضل طريقة لحماية نفسك هي الحد من التعرض من خلال عدم السفر إلى البلدان التي يحدث فيها تفشي فيروس زيكا. إذا كان لا بد من السفر إلى منطقة مصابة ، فتجنب لدغات البعوض باتباع الخطوات التالية:
- ارتدِ قمصانًا بأكمام طويلة وسراويل طويلة للحد من تعرض الجلد.
- ابق بالداخل في غرف مغطاة أو مكيفة قدر الإمكان.
- استخدم الناموسية.
- يمكن للمرأة الحامل استخدام رذاذ الحشرات المعتمد من وكالة حماية البيئة بأمان أو ارتداء ملابس مملوءة بالبيرميثرين.
أعراض فيروس زيكا:
تظهر الأعراض على حوالي 1 من كل 5 أشخاص مصابين بزيكا، وتكون خفيفة في الغالب. الأعراض الأكثر شيوعًا لعدوى فيروس زيكا هي:
- حمى.
- طفح جلدي: بقع حمراء قد تكون مسطحة أو بارزة أو كليهما.
- آلام المفاصل.
- التهاب الملتحمة (احمرار، التهاب العين).
- صداعز
عادة ما تستمر الأعراض من عدة أيام إلى أسبوع، وتختفي من تلقاء نفسها. من النادر أن يتسبب فيروس زيكا في مرض خطير يتطلب العلاج في المستشفى.
تشخيص زيكا:
يتم تشخيص عدوى فيروس زيكا عن طريق فحص الدم. قد يكون اختبار البول مناسبًا أيضًا إذا كنت قد عانيت مؤخرًا أو ظهرت لديك أعراض حاليًا.
علاج زيكا:
يعالج علاج عدوى فيروس زيكا الأعراض التي تكون خفيفة لدى معظم الأشخاص. قد يوصي طبيبك بما يلي:
- استراحة.
- شرب الكثير من السوائل.
- تناول عقار الاسيتامينوفين لعلاج الحمى.
- إذا كنت حاملاً، فستستمرين في الخضوع للمراقبة المنتظمة من قبل أخصائي طب الأم والجنين الخاص بك لمراقبة تشوهات الجنين بعد زوال الأعراض.
يجري التحقيق في العلاج المضاد للفيروسات، ولكن لا يوجد حاليًا لقاح أو دواء متاح للوقاية من عدوى فيروس زيكا أو علاجها.
ملخص الخبر: نشرة معهد العناية بصحة الأسرة توضح حقائق فيروس زيكا وكيفية الوقاية منه
مدار الساعة ـ نشر في 2023/06/11 الساعة 09:08